Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Istidrakaat as Samin al Halabi- Detail Buku
Halaman Ke : 143
Jumlah yang dimuat : 546

الليل والنهار يَصْلُح أن يكون غاشياً مغشِّياً، فوجَبَ جَعْلُ (الليل) في قراءة الجماعة هو الفاعل المعنوي و (النهار) هو المفعول من غير عكس، وقراءة الداني موافقةٌ لهذه لأنها المصرّحةُ بفاعلية الليل، وقراءة ابن جني مخالفةٌ لها، وموافقةُ الجماعة أولى". اهـ (١)

دراسة الاستدراك

أولاً: قراءة حُمَيد بن قيس:

قرأ حميد بن قيس (يَغشَى) بفتح الياء وسكون الغين وفتح الشين، مِن (غَشِيَ) (٢)، واختلف النقل عنه في (الليل) و (النهار) كما يلي:

١ - ذكر ابنُ جنّي أن قراءة حميد (يَغشى الليلَ النهارُ) بنصب اللام، ورفع الراء على الفاعلية (٣).

قال الزمخشري عن قراءة حُمَيد: "يَغشى الليلَ النهارُ: بفتح الياء، ونصب الليل، ورفع النهار". اهـ (٤)

وكذا قال الفخر الرازي في تفسيره (٥).


(١) الدر المصون (٥: ٣٤١).
(٢) ينظر: تفسير ابن عطية (٢: ٤٠٩)، تفسير أبي حيان (٥: ٦٦)، فتح القدير، للشوكاني (٢: ٢٤١).
(٣) ينظر: المحتسب في تبيين وجوه شواذ القراءات والإيضاح عنها (١: ٢٥٣).
(٤) تفسير الزمخشري (٢: ١٠٩).
(٥) ينظر: مفاتيح الغيب (١٤: ٢٧١).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?