Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Istidrakaat as Samin al Halabi- Detail Buku
Halaman Ke : 151
Jumlah yang dimuat : 546

وهذا يرجح القول بأن الرباطَ خيلٌ مرتبطةٌ وهو معنى القولين: الأول والثاني.

قال الفخر الرازي: "ولقائلٍ أن يقول: بل حَمْلُ هذا اللفظ على الفحول أولى؛ لأن المقصود مِن رباط الخيل المحاربة عليها، ولا شكَّ أَنَّ الفحولَ أقوى على الكَرِّ والفَرِّ والعَدْوِ، فكانت المحاربة عليها أسهل، فوجبَ تخصيص هذا اللفظ بها، ولَمَّا وقع التعارض بين هذين الوجهين وجبَ حَمْلُ اللفظ على مفهومه الأصلي، وهو كونه خيلاً مربوطاً، سَواءٌ كان من الفحول أو من الإناث". اهـ (١)

٣ - أن قول أبي زيد فيه تفسير لكلا القراءتين: المتواترة {رِبَاط}، والشاذة (رُبط)؛ حيث بيّن المراد بالرباط والرُبط.

٤ - أن العرب تسمي الخيلَ إذا رُبطت رُبْطًا واحدها: رَبِيطٌ (٢)، وتجمع الرُّبْط: رِباطاً، وهو جمع الجمع (٣).

وهذا يضعف القول بأن (رِبَاط) في الآية مصدر، و (رُبُط) جمع المصدر (رِبَاط)، بل (رُبط) هي الخيل إذا رُبطَت، وجمعها: رِبَاط.


(١) المصدر السابق، الموضع نفسه.
(٢) قالوا: والعرب تقول: نِعْمَ الرَبيطُ هذا، لما يُرْتَبطُ من الخيل. ينظر: الصحاح، للجوهري، مادة: ربط (٣: ١١٢٧).
(٣) ينظر: غريب الحديث، للخطابي (١: ٢٨٥)، لسان العرب، لابن منظور، مادة: ربط (٧: ٣٠٣).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?