Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Istidrakaat as Samin al Halabi- Detail Buku
Halaman Ke : 154
Jumlah yang dimuat : 546

وقال ابن عطية: "ولم يُقرأ هنا بضم الميم" اهـ، كأنه لم يَطَّلع على قراءةِ هؤلاء الآباء". اهـ (١)

دراسة الاستدراك

أغلب المفسرين وأهل القراءات لم يتحدثوا عن ورود قراءات في قوله {مَقَامِي} غير قراءة الجمهور.

ومنهم من نفى ورود قراءة بضم الميم في هذا الموضع كابن عطية (٢)، والقرطبي حيث قال: "والمُقام بالضمِّ: الإقامة، ولم يقرأ به فيما علمت". اهـ (٣)

وقال الشوكاني: "وقد اتفق القراء على الفتح". اهـ (٤)

وقد أثبت ورود قراءة شاذة بضم الميم عن أبي الجوزاء وأبي رجاء وأبي مِجْلز ثلاثةٌ من العلماء هم: ابن الجوزي (٥)، وأبو حيان (٦)، والسمين الحلبي (٧)، ولم أجدها عند غيرهم من أهل التفسير والقراءات.


(١) الدر المصون (٦: ٢٣٩).
(٢) ينظر: المحرر الوجيز (٣: ١٣١).
(٣) تفسير القرطبي (٨: ٣٦٢).
(٤) فتح القدير (٢: ٥٢٥).
(٥) ينظر: زاد المسير في علم التفسير (٢: ٣٤٠).
(٦) ينظر: تفسير أبي حيان (٦: ٨٧).
(٧) ينظر: الدر المصون (٦: ٢٣٩).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?