Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Istidrakaat as Samin al Halabi Halaman 160 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Istidrakaat as Samin al Halabi- Detail Buku
Halaman Ke : 160
Jumlah yang dimuat : 546

٢٣: قال ابنُ عطية عند حديثه عن القراءات الواردة في قوله - تعالى-: {أَرْسِلْهُ مَعَنَا غَدًا يَرْتَعْ وَيَلْعَبْ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ} يوسف: ١٢: "وقرأ ابن كثير في بعض الروايات عنه: (نَرْتَعِي) (١) بإثبات الياء، وهي ضعيفة لا تجوز إلا في الشعر كما قال الشاعر (٢):

أَلَمْ يَأتِيكَ والأنباءُ تَنْمِي (٣) ... بِمَا لاقَتْ لَبُونُ (٤) بَنِي زِيَادِ " (٥)


(١) قرأ عاصم وحمزة والكسائي ويعقوب وخلف: (يرتعْ ويلعبْ) مِن رتَعَ ولعبَ، على إسناد الفعل ليوسف -عليه السلام-، وقرأ أبو عمرو وابن عامر وابن كثير والبزي واليزيدي: (نرتعْ ونلعبْ) على إسناد الفعل للمتكلمين، وقرأ نافع وأبو جعفر وابن كثير في رواية: (يرتعِ ويلعب) وكسر العين من (يرتع) لكونه مجزوم بحذف حرف العلة، وهو على وزن يَفْتَعِل مِن الرعي، وقرأ ابن كثير والبزي وأبو جعفر وقنبل من طريق ابن مجاهد ونافع: (نرتعِ ونلعب)، وقرأ قنبل من طريق ابن شنبوذ: (نرتعي ونلعب) بإثبات الياء وصلاً ووقفاً؛ على لغة مَن يثبت حرف العلة في الجزم، ويُقدر حذف الحركة المقدرة على حرف العلة، وفي رواية عن قنبل من طريق ابن الصلت: إثبات الياء في الوقف دون الوصل. ينظر: السبعة، لابن مجاهد (ص: ٣٤٥)، تفسير الطبري (١٥: ٥٦٩ - ٥٧٢)، معاني القرآن وإعرابه، للزجاج (٣: ٩٥)، إعراب القرآن، للنحاس (٢: ١٩٤)، الحجة في القراءات السبع، لابن خالويه (ص: ١٩٤)، الحجة للقراء السبعة، للفارسي (٤: ٤٠٢)، المبسوط في القراءات العشر، لأبي بكر الأصبهاني (ص: ٢٤٥)، التذكرة في القراءات الثمان، لابن غلبون (ص: ٣٠٨)، الكشف عن وجوه القراءات السبع وعللها، لمكي بن أبي طالب (٢: ٧)، التيسير في القراءات السبع، للداني (ص: ١٢٨)، الإقناع في القراءات السبع، لابن الباذش (ص: ٣٣٥)، إبراز المعاني من حرز الأماني، لأبي شامة (ص: ٥٣٣)، تفسير أبي حيان (٦: ٢٤٦)، النشر في القراءات العشر، لابن الجزري (٢: ٢٩٣، ٢٩٧)، الإتحاف، للدمياطي (ص: ٣٢٩)، البدور الزاهرة في القراءات العشر المتواترة، لعبد الفتاح القاضي (ص: ١٦١).
(٢) البيت لقيس بن زهير العبسي، وهو في الجمل في النحو، للخليل بن أحمد (ص: ٢٢٣)، ومعاني القرآن، للفراء (١: ١٦١)، وتهذيب اللغة، للأزهري (١٥: ٤٨١)، وسر صناعة الإعراب، لابن جني (١: ٩٢)، وجمهرة الأمثال، لأبي هلال العسكري (١: ٣٤٤)، والحماسة البصرية، لصدر الدين البصري (١: ٤٨)، ولسان العرب، لابن منظور، مادة: أتى (١٤: ١٤)، وخزانة الأدب، للبغدادي (٨: ٣٦٥)، وغيرها من المصادر.
(٣) تنمي: تزيد. ينظر: العين، للخليل بن أحمد، مادة: نمى (٨: ٣٨٤)، تهذيب اللغة، للأزهري، مادة: نمى (١٥: ٣٧١)، مقاييس اللغة، لابن فارس، مادة: نمى (٥: ٤٧٩).
(٤) اللبون: الإبل ذوات اللبن. ينظر: العين، للخليل بن أحمد، مادة: لبن (٨: ٣٢٧)، الصحاح، للجوهري، مادة: لبن (٦: ٢١٩١)، مقاييس اللغة، لابن فارس، مادة: لبن (٥: ٢٣٢).
(٥) المحرر الوجيز (٣: ٢٢٤).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?