Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Istidrakaat as Samin al Halabi- Detail Buku
Halaman Ke : 166
Jumlah yang dimuat : 546

قال الطبري: "وأما القرآن فجاء بالنصب في كل ذلك؛ لأنه نزل بلغة أهل الحجاز". ... اهـ (١)

وإعمال (ما) عمل (لَيْسَ) هي اللُّغةُ الحجازية القُدْمَى، والأكثر في لغةِ الحجاز: جَرُّ الخبرِ بالباءِ، فيقولون: "ما زَيْدٌ بِقَائِمٍ"؛ و (قائم) هنا: مجرور لفظاً، منصوب محلاً (٢).

قال الفراء عن قوله {مَا هَذَا بَشَرًا}: "كلّ ما في القرآن أتى بالباء إلا هذا، وقوله: {مَا هُنَّ أُمَّهَاتِهِمْ} المجادلة: ٢ ". اهـ (٣)

ومما جاء في القرآن بالباء قوله- تعالى-: {وَمَا هُمْ بِمُؤْمِنِينَ} البقرة: ٨، وقوله: {وَمَا هُمْ بِمُعْجِزِينَ} الزمر: ٥١.

أما بنو تميم فالخبر عندهم مرفوع؛ إذ لا يُعملون (ما) عمل (ليس) (٤).

وقد نفى ابنُ عطية ورود قراءة على لغة تميم -برفع (بشر) - في هذه الآية (٥)، وانتقده السمين في ذلك (٦)؛ حيث وردت القراءة بالرفع منسوبة لعبد الله بن مسعود - رضي الله عنه- عند الزمخشري (٧).


(١) تفسير الطبري (١٦: ٨٥).
(٢) ينظر: زاد المسير، لابن الجوزي (٢: ٤٣٦)، تفسير أبي حيان (١: ٩٠)، تفسير الآلوسي (٦: ٤٢٢)، معرض الإبريز، لعبد الكريم الأسعد (١: ١٦).
(٣) معاني القرآن (٢: ٤٢).
(٤) ينظر: تفسير الطبري (١٦: ٨٤)، معاني القرآن، للزجاج (٣: ١٠٨)، تفسير الزمخشري (٢: ٤٦٦)، زاد المسير، لابن الجوزي (٢: ٤٣٦)، تفسير الفخر الرازي (١٨: ٤٥٠)، الفريد في إعراب القرآن المجيد، للمنتجب الهمذاني (٣: ٥٨٠)، تفسير القرطبي (٩: ١٨٢)، حاشية محمد الصبان على شرح الأشمونى لألفية ابن مالك (١: ٣٦٣).
(٥) ينظر: المحرر الوجيز (٣: ٢٤٠).
(٦) ينظر: الدر المصون (٦: ٤٨٨).
(٧) ينظر: الكشاف (٢: ٤٦٦).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?