Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Istidrakaat as Samin al Halabi Halaman 169 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Istidrakaat as Samin al Halabi- Detail Buku
Halaman Ke : 169
Jumlah yang dimuat : 546

٢٥: قال ابنُ عطية في حديثه عن القراءات الواردة في قوله - تعالى-: {حَتَّى إِذَا اسْتَيْأَسَ الرُّسُلُ وَظَنُّوا أَنَّهُمْ قَدْ كُذِبُوا جَاءَهُمْ نَصْرُنَا فَنُجِّيَ مَنْ نَشَاءُ وَلَا يُرَدُّ بَأْسُنَا عَنِ الْقَوْمِ الْمُجْرِمِينَ} يوسف: ١١٠: "وقرأت فرقة (فَنُنْجِيَ) (١) بنونين وفتح الياء، رواها هُبَيرَة (٢) عن حفص (٣) عن عاصم، وهي غلط من هُبَيرَة". اهـ (٤)

قال السمين الحلبي مستدركاً عليه: "توهَّمَ ابن عطية أنه مضارع باقٍ على رفعه، فأنكر فتحَ لامِه، وغلَّط راويَها، وليس بغلط؛ وذلك أنه إذا وقع بعد الشرط والجزاء معاً


(١) قرأ ابن عامر وعاصم ويعقوب: (فَنُجِّيَ) بنون واحدة وجيم مشددة وياء مفتوحة؛ على مالم يُسم فاعله و (مَن) نائب عن الفاعل، وقرأ مجاهد والحسن والجحدري وطلحة بن مصرف وابن هرمز: (فَنُجِّيْ) بنون واحدة، مشدد الجيم، ساكن الياء، وهو ماض لم يُسم فاعله، وسكنت الياء على لغة مَن يستثقل الحركة على الياء مطلقاً، وقرأ ابن كثير ونافع وأبو عمرو وحمزة والكسائي وخلف وأبو جعفر: (فَنُنْجِيْ) بنونين: الأولى مضمومة، والثانية ساكنة، والياء ساكنة، وهو مضارع (أنجى) و (مَن) مفعوله، والفاعل ضمير المتكلم، وروى هبيرة عن حفص عن عاصم: (فَنُنْجيَ) بنونين، من (أنجى)، فهي كالقراءة السابقة إلا أن الياء مفتوحة، وقرأ الحسن والكسائي في رواية: (فَنُنَجِّي) بنونين: الأولى مضمومة، والثانية مفتوحة، والجيم مشددة، والياء ساكنة، وهو مضارع (نجّى) المضعّف العين، وقرأ نصر بن عاصم والحسن وأبو حيوة وعيسى بن عمر: (فَنَجا) جعلوه ماضياً مخفف الجيم، و (مَن) فاعله، ونقل الداني أنه قرأ لابن محيصن: (فَنَجَّى) كالسابقة إلا أنه مشدد الجيم، والفاعل ضمير النصر، أي: فنجّى النصرُ، و (مَن) مفعوله. ينظر: معاني القرآن، للفراء (٢: ٥٦)، تفسير الطبري (١٦: ٣١٠)، معاني القرآن، للزجاج (٣: ١٣٣)، السبعة، لابن مجاهد (ص: ٣٥٢)، معاني القراءات، للأزهري (٢: ٥٣)، الحجة للقراء السبعة، للفارسي (٤: ٤٤٥)، التذكرة في القراءات الثمان، لابن غَلبون المقرئ (١: ٣٨٢)، تفسير الثعلبي (٥: ٢٦٥)، الكشف عن وجوه القراءات السبع، لمكي بن أبي طالب (٢: ١٧)، التيسير في القراءات السبع، للداني (ص: ١٣٠)، التفسير الوسيط، للواحدي (٢: ٦٣٨)، الملخص في إعراب القرآن، للخطيب التبريزي (ص: ٩٦)، تفسير الزمخشري (٢: ٥١٠)، التبيان في إعراب القرآن، لأبي البقاء (٢: ٧٤٧)، تفسير القرطبي (٩: ٢٧٧)، تفسير أبي حيان (٦: ٣٣٦)، النشر، لابن الجزري (٢: ٢٩٦)، الإتحاف، للدمياطي (ص: ٣٣٦)، فتح القدير، للشوكاني (٣: ٧٣).
(٢) هُبَيْرَة بن مُحَمَّد التَمّار البغدادي، أبو عمر، المقرئ، أخذ القراءة عرضاً عن حفص بن سليمان عن عاصم، ولم يذكر مَن ترجم له تاريخَ وفاته. ينظر: معرفة القراء الكبار، للذهبي (ص: ١٢١)، غاية النهاية في طبقات القراء، لابن الجزري (٢: ٣٥٣).
(٣) حَفْص بن سليمان بن المغِيرَة الأسديّ مولاهم الكوفي، أبو عمر، قارئ أهل الكوفة، أخذ القراءة عرضًا وتلقينا عن عاصم بن أبي النَّجُود، وقد أثنى العلماء على حفظه وضبطه، توفي سنة ١٨٠ هـ. ينظر: تاريخ بغداد، للبغدادي (٨: ١٨٢)، غاية النهاية في طبقات القراء، لابن الجزري (١: ٢٥٤).
(٤) المحرر الوجيز (٣: ٢٨٩).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?