Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Istidrakaat as Samin al Halabi- Detail Buku
Halaman Ke : 177
Jumlah yang dimuat : 546

وقال السمين الحلبي: "قرأ ابن كثير وأبو عمرو بالفتح، على تقديرِ الباءِ (بأني)؛ لأنَّ النداءَ يُوْصَلُ بها، تقول: نادَيْتُه بكذا، قال الشاعر: أنشده الفارسيُّ

نادَيْتُ باسمِ ربيعةَ بنِ مُكَدَّمٍ ... إنَّ المُنَوَّهَ باسمِه المَوْثُوْقُ

وجَوَّز ابنُ عطية أن يكون بمعنى لأجْل، وليس بظاهر". اهـ (١)

دراسة الاستدراك

للعلماء في توجيه القراءة بفتح الهمزة (أَنِّي) قولان:

١ - أنها على تقديرِ الباءِ (بأني)؛ لأنَّ النداءَ يُوْصَلُ بها تقول: نادَيْتُه بكذا، والتقدير: نُودِيَ بأَنّي أنا رَبُّكَ، وهذا قول الجمهور (٢).


(١) الدر المصون (٨: ١٦).
(٢) قاله: الفراء في معاني القرآن (٢: ١٧٥)، والطبري في تفسيره (١٨: ٢٧٩)، والزجاج في معاني القرآن (٣: ٣٥١)، والنحاس في إعراب القرآن (٣: ٢٤)، والأزهري في معاني القراءات (٢: ١٤٣)، والسمرقندي في تفسيره (٢: ٣٩١)، والفارسي في الحجة للقراء السبعة (٥: ٢١٨)، وابن غلبون في التذكرة في القراءات الثمان (ص: ٤٢٩)، وابن أبي زمنين في تفسيره (٣: ١١١)، وابن زنجلة في حجة القراءات (ص: ٤٥١)، ومكي بن أبي طالب في الكشف عن وجوه القراءات السبع وعللها (٢: ٩٦)، والواحدي في التفسير الوسيط (٣: ٢٠٢)، والخطيب التبريزي في الملخص في إعراب القرآن (ص: ٣٨٥)، والبغوي في تفسيره (٣: ٢٥٧)، والزمخشري في تفسيره (٣: ٥٤)، والأنباري في البيان في إعراب غريب القرآن (٢: ١١٣)، وابن الجوزي في زاد المسير (٣: ١٥٣)، والفخر الرازي في تفسيره (٢٢: ١٧)، وأبو البقاء في التبيان في إعراب القرآن (٢: ٨٨٦)، والمنتجب الهمذاني في الفريد في إعراب القرآن المجيد (٤: ٤٠٤)، والقرطبي في تفسيره (١١: ١٧٢)، وأبو حيان في تفسيره (٧: ٣١٦)، والسمين الحلبي في الدر المصون (٨: ١٦)، وغيرهم.::


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?