Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Istidrakaat as Samin al Halabi Halaman 196 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Istidrakaat as Samin al Halabi- Detail Buku
Halaman Ke : 196
Jumlah yang dimuat : 546

ورجوعه عن هذه القراءة دليل على أنه وَهِمَ فيها، وعليه: فقول ابن عطية بأن رواية ابن أبي بزة وهمٌ منه قول صحيح، ونَفْيُ السمين لذلك الوهم ليس في محله.

* * *

٣٣: قال ابن عطية في معرض تفسيره لقوله - تعالى-: {قَالَ فِرْعَوْنُ مَا أُرِيكُمْ إِلَّا مَا أَرَى وَمَا أَهْدِيكُمْ إِلَّا سَبِيلَ الرَّشَادِ} غافر: ٢٩: "وقرأ الجمهور (١): الرَّشادِ مصدر رَشَدَ، وفي قراءة معاذ بن جبل: (سبيل الرشّاد) بشد الشين".

ثم قال: "قال أبو حاتم (٢): كان معاذ بن جبل يفسرها: سبيل الله (٣).


(١) قراءة الجماعة (الرشَاد) بتخفيف الشين، وقرأ معاذ بن جبل-رضي الله عنه- والحسن (الرشّاد) بتشديد الشين، وهو مبالغة من الفعل (رشَدَ) فهو مثل (عبّاد) من (عبد) أي كثير الرشد، ثم منهم مَن جعل قراءة معاذ-رضي الله عنه- هذه في الحرف الأول الذي هو من قول فرعون {قَالَ فِرْعَوْنُ مَا أُرِيكُمْ إِلَّا مَا أَرَى وَمَا أَهْدِيكُمْ إِلَّا سَبِيلَ الرَّشَادِ} غافر: ٢٩، ومنهم من جعلها في الحرف الثاني الذي هو من قول المؤمن {وَقَالَ الَّذِي آمَنَ يَاقَوْمِ اتَّبِعُونِ أَهْدِكُمْ سَبِيلَ الرَّشَادِ} غافر: ٣٨. ينظر: معاني القرآن، للنحاس (٦: ٢١٨)، مختصر شواذ القرآن، لابن خالويه (ص: ١٣٣)، تفسير السمرقندي (٣: ٢٠٤)، المحتسب في تبيين وجوه شواذ القراءات والإيضاح عنها، لابن جني (٢: ٢٤١)، الهداية إلى بلوغ النهاية، لمكي بن أبي طالب (١٠: ٦٤٢٤)، الكامل، لابن جبارة (ص: ٦٣١)، تفسير السمعاني (٥: ١٨)، تفسير الزمخشري (٤: ١٦٤)، تفسير القرطبي (١٥: ٣١٦)، تفسير أبي حيان (٩: ٢٥٩)، فتح القدير، للشوكاني (٤: ٥٦٢، ٥٦٥).
(٢) سَهْل بن محمد بن عثمان السِّجِسْتَانِيّ البَصْرِيّ، أبو حاتِم، الإمام، العلاّمة، المقرئ، اللغويّ، النحويّ، إمام البصرة في النحو والقراءة واللغة والعَروض، قال عنه ابن الجزري: "أحسبه أول من صنّف في القراءات"اهـ، له تصانيف كثيرة، منها: (اختلاف المصاحف) و (الأضداد) و (المقصور والممدود)، توفي سنة ٢٤٨ وقيل: ٢٥٠ وقيل: ٢٥٥ هـ. ينظر: نزهة الألباء في طبقات الأدباء، للأنباري (ص: ١٤٥)، وفيات الأعيان، لابن خلكان (٢: ٤٣٠)، معرفة القراء الكبار، للذهبي (ص: ١٢٨)، غاية النهاية في طبقات القراء، لابن الجزري (١: ٣٢٠).
(٣) لم أجد ذلك في كتب أبي حاتم المطبوعة، ولعله في كتبه التي لم تزل مخطوطة أو مفقودة.::


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?