Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Istidrakaat as Samin al Halabi- Detail Buku
Halaman Ke : 218
Jumlah yang dimuat : 546

كما تستعمل (سَواء) بالفتح والمد: بمعنى غير (١)، يقال: مررتُ برجل سَوَائِكَ أي: غيرك (٢).

ونقل بعض أهل اللغة عن الأخفش (٣) أن (سِوى) إذا كانت بمعنى (غير) أو بمعنى الوسط يكون فيها ثلاثُ لغات: إِنْ ضمَمْتَ السِّينَ أَو كسَرْت قَصرْتَ فيهما جميعاً، وإنْ فتحتَ مَددْتَ؛ تَقُولُ: مَكَانٌ سِوىً وسُوىً وسَواءٌ، أَي: وَسَط فِيمَا بين الفريقين (٤).

أما (سَواء) في الآية فهو بمعنى الاستواء (٥)، ولا تشمله كل اللغات المذكورة، وقد ورد بالمد، ولم يأتِ مقصوراً (٦).

* * *

٢: قال ابنُ عطية في معرض تفسيره لقوله - تعالى-: {ثُمَّ عَفَوْنَا عَنْكُمْ مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ} البقرة: ٥٢: "والعفو: تغطية الأثر، وإذهاب الحال الأولى من الذنب أو غيره، ولا يستعمل العفو بمعنى الصفح إلا في الذنب". اهـ (٧)


(١) ينظر: الحجة للقراء السبعة، للفارسي (١: ٢٥٢)، الصاحبي في فقه اللغة العربية، لابن فارس (١: ١١١)، مشارق الأنوار على صحاح الآثار، للقاضي عياض (٢: ٢٣١)، لسان العرب، لابن منظور، مادة: سوا (١٤: ٤١١).
(٢) ينظر: الصحاح، للجوهري، مادة: سوا (٦: ٢٣٨٥)، تفسير أبي حيان (١: ٧٥).
(٣) لم أجد ذلك في كتب الأخفش المطبوعة.
(٤) ينظر: الصحاح، للجوهري، مادة: سوا (٦: ٢٣٨٤)، لسان العرب، لابن منظور، مادة: سوا (١٤: ٤١٣)
(٥) ينظر: معاني القرآن، للزجاج (١: ٧٧)، تفسير السمعاني (١: ٤٦)، تفسير البغوي (١: ٨٦)، الفريد في إعراب القرآن المجيد، للمنتجب الهمذاني (١: ١٣٨)، تفسير ابن كثير (١: ١٧٣)، التحرير والتنوير، لابن عاشور (١: ٢٤٩).
(٦) ينظر: مشارق الأنوار على صحاح الآثار، للقاضي عياض (٢: ٢٣١).
(٧) المحرر الوجيز (١: ١٤٤).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?