Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Istidrakaat as Samin al Halabi- Detail Buku
Halaman Ke : 220
Jumlah yang dimuat : 546

قال أبو هلال العسكريّ: "الغفران يَقتَضي إسقاط العقاب، وإسقاط العقاب هو إيجاب الثَّواب، فلا يستحق الغفران إلا المؤمن المستحق للثَّواب، ولهذا لا يستعمل إلا في الله، فيُقال: غفر الله لك، ولا يُقال: غفر زيد لك، إلاّ شاذًا قليلا".

ثم قال: "والعفو يقتضي إسقاط اللوم والذم، ولا يقتضي إيجاب الثواب، ولهذا يُستعمل في العبد فيُقال: عفا زيدٌ عن عَمْرو، وإذا عفا عنه لم يجب عليه إثابته". اهـ (١)

وقال القرطبي: "العفو: عفو الله - عز وجل- عن خلقه، وقد يكون بعد العقوبة وقبلها بخلاف الغفران؛ فإنه لا يكونُ معه عقوبةٌ البتَّةَ". اهـ (٢)

ولكن لقول ابن عطية وجهٌ من الناحية الاصطلاحية الشرعية؛ لأن العفو والغفران لماّ تقارب معنياهما تداخلا واستعملا في صفات الله - سبحانه وتعالى- على وجه واحد، فيقال: عفا الله عنه، وغفر له؛ بمعنى واحد (٣).

أما من الناحية اللغوية: فالتغطية ليست من معاني العفو، إنما هي من معاني الغفران (٤).

* * *


(١) الفروق اللغوية (ص: ٢٣٥).
(٢) تفسير القرطبي (١: ٣٩٧).
(٣) ينظر: الفروق اللغوية، لأبي هلال العسكري (ص: ٢٣٦).
(٤) ينظر: غريب القرآن، لابن قتيبة (ص: ١٤)، تهذيب اللغة، للأزهري، مادة: غفر (٨: ١١٢)، مقاييس اللغة، لابن فارس، مادة: غفر (٤: ٣٨٥)، لسان العرب، لابن منظور، مادة: غفر (٥: ٢٥).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?