Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Istidrakaat as Samin al Halabi- Detail Buku
Halaman Ke : 228
Jumlah yang dimuat : 546

ثم تحدث السمين عن تصريف هذه الكلمة، ونقل بعض الأقوال في ذلك، إلى أن قال: "ولا أدري ما حملَ مَنْ قال: إنه معرَّب مع وجودِ معناه في لغة العربِ كما عَرَفْتَه مِمَّا تقدم؟ ". اهـ (١)

دراسة الاستدراك

موضوع هذا الاستدراك هو لفظة (قِس) و (قسيس): هل هي عربية أم أعجمية عُربت؟

للعلماء في هذه المسألة ثلاثة أقوال:

١ - أنها لفظة أعجمية؛ بلغة الروم، ومعناها: العالِم، ثم عُرّبت.

قاله: قطرب (٢)، وابن عطية (٣)، والسيوطي (٤).

وقال الحكيم الترمذي (٥): "والقسيس هو الذي يقتص أثر الرسول، ويصدقه فيما جاء به، وهذا في لغة بني إسرائيل، وفي لغة العرب: الصدّيق". اهـ (٦)


(١) الدر المصون (٤: ٣٨٩ - ٣٩١).
(٢) ينظر: تفسير الثعلبي (٤: ٩٩)، التفسير الوسيط، للواحدي (٢: ٢١٧)، تفسير السمعاني (٢: ٥٨)، تفسير البغوي (٢: ٧٥)، زاد المسير في علم التفسير، لابن الجوزي (١: ٥٧٥)، تفسير القرطبي (٦: ٢٥٧)، تفسير أبي السعود (٣: ٧١).
(٣) ينظر: المحرر الوجيز (٢: ٢٢٦).
(٤) ينظر: المهذب فيما وقع في القرآن من المعرب (ص: ١٢٧).
(٥) محمد بن علي التِّرْمِذِيّ، أبو عبد الله، المعروف بالحكيم الترمذيّ، الحافظ، الزاهد، أوذي بسبب أقوال شاذة نُسبت إليه، له عدة مصنفات، منها: (نوادر الأصول في أحاديث الرسول) و (الصلاة ومقاصدها)، توفي نحو ٣٢٠ هـ. ينظر: طبقات الصوفية، للسلمي (ص: ١٧٥)، حلية الأولياء، لأبي نعيم الأصبهاني (١٣: ٢٣٣)، سير أعلام النبلاء، للذهبي (١٣: ٤٣٩).
(٦) نوادر الأصول في معرفة أحاديث الرسول (١: ٣٧).::


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?