Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Istidrakaat as Samin al Halabi- Detail Buku
Halaman Ke : 230
Jumlah yang dimuat : 546

واستشهد أهل اللغة على معنى القس بالأبيات (١) السابق ذكرها، وهي التي ساقها الواحديّ في (البسيط) ونقلها عنه السمين الحلبيّ (٢).

٣ - أنها مما وقع الوفاق فيه بين اللغتين (٣)، وهو قول الواحديّ (٤).

وقال القرطبي: "ولفظ القِسِّيسِ إمَّا أن يكونَ عربياً، وإما أن يكون بلغة الرُّوم ولكن خَلَطَتْهُ العرب بكلامهم فصار مِن لغتهم؛ إذ ليس في الكتاب ما ليس مِن لغة العرب". اهـ (٥)

والراجح أنها موجودة في اللغتين، قد تكلم بها العرب والروم؛ وليس في القرآن ما ليس من لغة العرب على القول الراجح، ويكفي ما ورد في القرآن دليلاً على ذلك؛ فقد جاء في مواضع كثيرة من القرآن إثبات عربيته، منها قوله تعالى: ... {قُرْآنًا عَرَبِيًّا غَيْرَ ذِي عِوَجٍ} الزمر: ٢٨، وقوله: {بِلِسَانٍ عَرَبِيٍّ مُبِينٍ} الشعراء: ١٩٥.

* * *


(١) ينظر: العين، للخليل بن أحمد، مادة: قس (٥: ١٢)، لسان العرب، لابن منظور، مادة: قس (٦: ١٧٤)، تاج العروس، للزبيدي، مادة: قسس (١٦: ٣٧٠).
(٢) ينظر: ص: ١٦٦ من الرسالة.
(٣) ينظر: التحرير والتنوير، لابن عاشور (٧: ٧).
(٤) ينظر: التفسير البسيط (٧: ٤٩٤).
(٥) تفسير القرطبي (٦: ٢٥٧).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?