Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Istidrakaat as Samin al Halabi- Detail Buku
Halaman Ke : 259
Jumlah yang dimuat : 546

بينما ذهب ابنُ عطية إلى أنها لبيان الجنس، مع أن سياق كلامه يُفهم منه أنها للاستغراق والعموم، حيث قال: "ليس مدينة من المدن إلا هي هالكة". اهـ (١)

قال أبو حيان: "ولعل قوله: "لبيان الجنس" مِن الناسخ، ويكون هو قد قال: لاستغراق الجنس، ألا ترى أنه قال بعد ذلك: "وقيل: المراد الخصوص". اهـ (٢)

والصواب أن (مِن) هنا هي التوكيدية (٣)، وهي التي يسميها النحاة: (زائدة) (٤)، وتأتي غالباً في النفي؛ فتخلصه للجنس، مؤكدةً معنى العموم فيه، أي: للاستغراق (٥).

ولا يصح أن تكون لبيان الجنس، لما يلي:

١ - أن التي للبيان لا بُدَّ أنْ يتقدَّمَها مبهمٌ ما تفسّره، وهنا لم يتقدَّم شيءٌ مبهم (٦).

٢ - أنَّ شرْط البيانية أنْ يسبقها مُحلَّى بأل الجنسية، وأن يقع موقعها (الذي) كقوله: {فَاجْتَنِبُوا الرِّجْسَ مِنَ الْأَوْثَانِ} الحج: ٣٠ (٧)؛ لأن المعنى: فاجتنبوا الرجسَ الذي هو وثن (٨).

* * *


(١) المحرر الوجيز (٣: ٤٦٦).
(٢) تفسير أبي حيان (٧: ٧١).
(٣) ينظر: معجم حروف المعاني في القرآن، لمحمد الشريف (ص: ١٠٤٠، ١٠٧٣).
(٤) ينظر: الإتقان في علوم القرآن، للسيوطي (٢: ٢٩٥).
(٥) ينظر: رصف المباني في شرح حروف المعاني، للمالقي (ص: ٣٢٤).
(٦) ينظر: تفسير أبي حيان (٧: ٧١).
(٧) ينظر: الدر المصون (٧: ٣٧٥).
(٨) ينظر: منازل الحروف، للرماني (ص: ٥٠)، الجنى الداني في حروف المعاني، للمرادي (ص: ٣١٠).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?