Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Istidrakaat as Samin al Halabi Halaman 277 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Istidrakaat as Samin al Halabi- Detail Buku
Halaman Ke : 277
Jumlah yang dimuat : 546

و (مَنْ) يجوز أنْ تكون شرطية، وهو الظاهر، والفاء في {فَأُولَئِكَ} جواب الشرط، وأنْ تكونَ موصولة، ودخلت الفاء لِما عَرفتَ مِن شَبَهِ الموصولِ بالشرط". اهـ (١)

دراسة الاستدراك

للعلماء في لام {وَلَمَنِ انْتَصَرَ} ... قولان رئيسان:

الأول: أنها اللام التي يُتلقى بها القسم، وبناء عليه فالآية فيها قسم محذوف.

قاله: ابنُ عطية (٢)، وأبو زيد (٣) الثعالبي (٤)، وغيرهما (٥).

وضعفه السمين لأنه رجّح أن تكون (مَن) شرطية، فكان ينبغي أن يُجاب السابق ... - القسم-، وهنا لم يجب إلا الشرط {فَأُولَئِكَ مَا عَلَيْهِمْ مِنْ سَبِيلٍ}: جواب الشرط (٦).

الثاني: أنها لام الابتداء، وفائدتها توكيد مضمون الجملة.

قاله: أبو حيان (٧)، والسمين (٨)، وغيرهما (٩)، ورجحه الشوكاني (١٠).


(١) الدر المصون (٩: ٥٦٢).
(٢) ينظر: المحرر الوجيز (٥: ٤٠).
(٣) عبد الرحمن بن محمد بن مَخْلوف الثَّعَالبيّ الجزائريّ، أبو زيد، المفسّر، الفقيه المالكيّ، من مصنفاته: (الجواهر الحسان في تفسير القرآن) و (جامع الأمهات في أحكام العبادات)، توفي سنة ٨٧٥ هـ. ينظر: الضوء اللامع لأهل القرن التاسع، للسخاوي (٤: ١٥٢)، ديوان الإسلام، لابن الغزي (٢: ٥٦)، شجرة النور الزكية في طبقات المالكية، لمحمد مخلوف (١: ٢٦٤).
(٤) ينظر: الجواهر الحسان في تفسير القرآن (٥: ١٦٥).
(٥) ينظر: تفسير الآلوسي (١٣: ٤٨)، التحرير والتنوير، لابن عاشور (٢٥: ١١٨)، التفسير الوسيط، للزحيلي (٣: ٢٣٤٢)، إعراب القرآن، لمحمد الطيب الإبراهيم (ص: ٤٨٧).
(٦) ينظر: الدر المصون (٩: ٥٦٢).
(٧) ينظر: تفسير أبي حيان (٩: ٣٤٥).
(٨) ينظر: الدر المصون (٩: ٥٦٢).
(٩) ينظر: روح البيان، لإسماعيل حقي (٨: ٣٣٦)، تفسير الآلوسي (١٣: ٤٨)، الجدول في إعراب القرآن، لمحمود صافي (٢٥: ٥١)، التحرير والتنوير، لابن عاشور (٢٥: ١١٨)، إعراب القرآن وبيانه، لمحيي الدين الدرويش (٩: ٤٤)، المجتبى، لأحمد الخراط (٣: ١١٤٢)، إعراب القرآن، لأحمد الدعاس (٣: ١٩٠)، معرض الإبريز، لعبد الكريم الأسعد (٥: ٧٧)، معجم حروف المعاني في القرآن، لمحمد الشريف (ص: ٨٧٥)، الياقوت والمرجان في إعراب القرآن، لمحمد بارتجي (ص: ٤٩٥).
(١٠) ينظر: فتح القدير (٤: ٦٢٠).::


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?