Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Istidrakaat as Samin al Halabi- Detail Buku
Halaman Ke : 332
Jumlah yang dimuat : 546

أماّ السمين فقد ردّ على ابن عطية قائلاً: "لا نُسَلِّم أنها حالٌ من بقرة، بل من الضميرِ في {ذَلُولٌ} كما تقدَّم شرحه، أو نقولُ: بل هي حالٌ من النكرة قد وُصِفَتْ وتخصَّصتْ بقوله: {لَا ذَلُولٌ}، وإذا وُصِفَت النكرة ساغَ إتيانُ الحالِ منها اتفاقاً". اهـ (١)

٢ - أنها في موضع رفع صفة لـ {ذَلُولٌ}، أي: لا ذلول مثيرة، وهذه الصفة داخلة في حيّز النفي، والمقصود نفي إثارتها الأرض.

قاله: الراغب الأصفهاني (٢)، والزمخشري (٣)، والفخر الرازي (٤)، وأبو حيان (٥)، وغيرهم (٦).

قال الراغب: "وقوله: {تُثِيرُ الْأَرْضَ} صفة لقوله: {ذَلُولٌ}؛ لأنه يُراد نفي الإثارة عنها، لا إثباتها لها". اهـ (٧)


(١) الدر المصون (١: ٤٢٩).
(٢) ينظر: تفسير الراغب الأصفهاني (١: ٢٢٨).
(٣) ينظر: تفسير الزمخشري (١: ١٥١).
(٤) ينظر: تفسير الفخر الرازي (٣: ٥٤٩).
(٥) ينظر: تفسير أبي حيان (١: ٤١١).
(٦) ينظر: الفريد في إعراب القرآن المجيد، للمنتجب الهمذاني (١: ٢٩١)، تفسير البيضاوي (١: ٨٧)، الإتقان في علوم القرآن، للسيوطي (١: ٢٨٧)، السراج المنير، للخطيب الشربيني (١: ٧٠)، تفسير أبي السعود (١: ١١٢)، روح البيان، لإسماعيل حقي (١: ١٦٠)، تفسير الآلوسي (١: ٢٩٠)، التفسير المنير، للزحيلي (١: ١٨٧)، الياقوت والمرجان في إعراب القرآن، لمحمد بارتجي (ص: ١٦)، معرض الإبريز، لعبد الكريم الأسعد (١: ٦٢)، قواعد التفسير، لخالد السبت (ص: ٦٩٤).
(٧) تفسير الراغب الأصفهاني (١: ٢٢٨).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?