Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Istidrakaat as Samin al Halabi Halaman 336 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Istidrakaat as Samin al Halabi- Detail Buku
Halaman Ke : 336
Jumlah yang dimuat : 546

فلو كانت تثير الأرض لكانت الإثارة قد ذَلَّلَتْهَا، وَاللَّهُ - تعالى- قد نفى عنها الذُّلَّ بقوله: {لَا ذَلُولٌ} (١).

وقد قيل بأن تلك البقرة وَحْشِيَّة (٢)، ولهذا وصفها اللَّهُ بأنها لا تثير الأرض ولا تسقي الحرث.

وأيضًا فالقول بأنها مستأنفة مثبَتة ضعيفٌ من الناحية النحوية، فلا يجوز أن يكون {تُثِيرُ} مُستَأنفًا؛ لأن بعده {وَلَا تَسْقِي الْحَرْثَ}، فلو كان مُستأنَفًا لَما جمع بين الواو وَ (لا) (٣).

قال أبو البقاء: "لأنه عَطَفَ عليه: {وَلَا تَسْقِي الْحَرْثَ}: فنفى المعطوفَ; فيجب أن يكونَ المعطوفُ عليه كذلك; لأنه في المعنى واحد، ألا ترى أنّك لا تقول: مَرَرْتُ برجلٍ قائمٍ ولا قاعدٍ، بل تقول: لا قاعدٍ؛ بغير واو، كذلك يجب أن يكون هنا". اهـ (٤)

أي أنها لو كانت مستأنفة مثبَتة لكانت العبارة: تثير الأرض لا تسقي الحرث، لأنه لا يُقال: يقوم زيد ولا يقعد، وإنما يُقال: يقوم زيد لا يقعد، فالواو إنما تجيء بعد النفي نحو: لا


(١) ينظر: تفسير القرطبي (١: ٤٥٣)، تفسير ابن كثير (١: ٣٠٠)
(٢) ينظر: تفسير الطبري (٢: ١٩٩)، تفسير القرطبي (١: ٤٥٣)، تفسير أبي حيان (١: ٤١٢).
(٣) ينظر: إعراب القرآن، للنحاس (١: ٦٠)، التبيان في إعراب القرآن، لأبي البقاء (١: ٧٦)، تفسير القرطبي (١: ٤٥٣)، الدر المصون (١: ٤٢٩)، مغني اللبيب، لابن هشام (١: ٥٠٣).
(٤) التبيان في إعراب القرآن (١: ٧٦).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?