Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Istidrakaat as Samin al Halabi Halaman 387 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Istidrakaat as Samin al Halabi- Detail Buku
Halaman Ke : 387
Jumlah yang dimuat : 546

منه للسبب المتصل بينهما، ويعود الضمير عليه، و {النَّاسُ} - على هذا- مفعول لم يُسمَّ فاعله، ويصح أن يكون {النَّاسُ} رفعا بالابتداء و {مَجْمُوعٌ} خبر مقدم". اهـ (١)

وقال السمين الحلبي: " {ذَلِكَ} إشارةٌ إلى يوم القيامة، المدلولِ عليه بالسياق من قوله: {عَذَابَ الْآخِرَةِ}، و {مَجْمُوعٌ} صفةٌ لـ {يَوْمٌ} جَرَتْ على غير مَنْ هي له فلذلك رَفَعَت الظاهرَ وهو {النَّاسُ}، وهذا هو الإِعراب نحو: مررت برجلٍ مضروبٍ غلامُه.

وأعرب ابن عطية {النَّاسُ} مبتدأ مؤخراً و {مَجْمُوعٌ} خبره مقدماً عليه، وفيه ضعف؛ إذ لو كان كذلك لقيل: مجموعون، كما يقال: الناس قائمون ومضروبون، ولا يقال: قائم ومضروب إلا بضعف.

وعلى إعرابه يحتاج إلى حذف عائد، إذ الجملةُ صفة لليوم، وهو الهاء في له، أي: الناس مجموع له، و {مَشْهُودٌ} متعيِّنٌ لأن يكونَ صفة؛ فكذلك ما قبله". اهـ (٢)

دراسة الاستدراك

أولاً: أقوال المعربين في إعراب قوله - تعالى-: {ذَلِكَ يَوْمٌ مَجْمُوعٌ لَهُ النَّاسُ}:

١ - أنّ {ذَلِكَ} مبتدأ، و {يَوْمٌ} خبره، و {مَجْمُوعٌ} نعت لـ {يَوْمٌ}، و {لَهُ} متعلق باسم المفعول {مَجْمُوعٌ}، و {النَّاسُ} نائب فاعل لاسم المفعول.

وهذا قول الجمهور (٣).


(١) المحرر الوجيز (٣: ٢٠٦).
(٢) الدر المصون (٦: ٣٨٦).
(٣) ينظر: إعراب القرآن، للنحاس (٢: ١٨٢)، تفسير الزمخشري (٢: ٤٢٧)، التبيان في إعراب القرآن، لأبي البقاء (٢: ٧١٣)، الفريد في إعراب القرآن المجيد، للمنتجب الهمذاني (٣: ٥١٩)، تفسير القرطبي (٩: ٩٦)، تفسير النسفي (٢: ٨٤)، تفسير أبي حيان (٦: ٢٠٨)، الدر المصون (٦: ٣٨٦)، الجدول في إعراب القرآن، لمحمود صافي (١٢: ٣٥٢)، إعراب القرآن وبيانه، لمحيي الدين درويش (٤: ٤٢٨).، معرض الإبريز، لعبد الكريم الأسعد (٢: ٥٥١)، الياقوت والمرجان في إعراب القرآن، لمحمد بارتجي (ص: ٢٤١)، المجتبى، لأحمد الخراط (٢: ٤٨٥)، إعراب القرآن، لمحمد الطيب (ص: ٢٣٣)، إعراب القرآن، لأحمد الدعاس (٢: ٧٣).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?