Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Istidrakaat as Samin al Halabi- Detail Buku
Halaman Ke : 391
Jumlah yang dimuat : 546

واستحسن الشيخ هذا الردَ وقال: "وهذا الردُّ صحيح لو قلت: جلست داراً بعيدة أو مكاناً بعيداً لم يصحَّ إلا بواسطة (في)، ولا يجوز حذفُها إلا في ضرورة شعرٍ، أو مع (دَخَلْتُ) على الخلاف في (دَخَلْتُ) أهي لازمةٌ أم متعديةٌ؟ " اهـ (١)

قلتُ: وفي الكلامَيْن نظرٌ؛ إذ الظرفُ المبهم عبارة عَمَّا ليس له حدودٌ تَحْصُره ولا أقطارٌ تحويه، و {أَرْضًا} في الآية الكريمة من هذا القبيل". اهـ (٢)

دراسة الاستدراك

موضوع هذا الاستدراك هو إعراب قوله: {أَرْضًا}، وهذه المسألة للمعربين فيها ثلاثة أقوال، ذكر ابنُ عطية قولين منها وضعف أحدهما، وذكر السمين الأقوال الثلاثة وردّ على تضعيف ابن عطية لأحد الأقوال كما سيأتي.

أولاً: الأقوال في إعراب {أَرْضًا}:

١ - أنّ {أَرْضًا} منصوب بنزع الخافض (في)، أي: في أرض.

قاله: الأخفش (٣)، والنحاس (٤)، والخطيب (٥) التَبْرِيزِي (٦)، وغيرهم (٧).


(١) تفسير أبي حيان (٦: ٢٤٣).
(٢) الدر المصون (٦: ٤٤٤).
(٣) ينظر: معانى القرآن (١: ٣٩٦).
(٤) ينظر: إعراب القرآن (٢: ١٩٣).
(٥) يحيى بن علي بن محمد الشَّيْبَانِيّ التِّبْرِيزِيّ، أبو زكريا، من أئمة اللغة والأدب، وهو من تلاميذ أبي العلاء المعري، من تصانيفه: (شرح ديوان الحماسة) و (الملخص في إعراب القرآن)، توفي سنة ٥٠٢ هـ. ينظر: دمية القصر، للباخرزي (١: ٢٦١ - ٢٧٠)، نزهة الألباء في طبقات الأدباء، للأنباري (ص: ٢٧٠)، طبقات المفسرين، للداوودي (٢: ٣٧٢).
(٦) ينظر: الملخص في إعراب القرآن (ص: ٤١).
(٧) ينظر: المحرر الوجيز (٣: ٢٢٢)، تفسير القرطبي (٩: ١٣١)، تفسير أبي حيان (٦: ٢٤٣)، نظم الدرر، للبقاعي (١٠: ٢٣)، الجدول في إعراب القرآن، لمحمود صافي (١٢: ٣٨٦)، المجتبى، لأحمد الخراط (٢: ٤٩٣)، المفيد في إعراب القرآن المجيد، لعمر خطيب (ص: ٢٣١)، إعراب القرآن، لمحمد الطيب (ص: ٢٣٦)، معرض الإبريز، لعبد الكريم الأسعد (٢: ٥٨٠)، إعراب القرآن، لأحمد الدعاس (٢: ٨٠).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?