Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Istidrakaat as Samin al Halabi- Detail Buku
Halaman Ke : 408
Jumlah yang dimuat : 546

فهذا الإجماع الذي ادعاه ابنُ عطية لا يصح، وقد صرّح الجمهور (١) بأنَّ {ألقى} في الآية بمعنى (جَعلَ) و (خَلَقَ).

قال الزجّاج: "المعنى: وجعل فيها رَوَاسيَ وأنهاراً وسُبُلاً، لأن معنى ألقى في الأرض رواسي: جعل فيها رواسي، ودليل ذلك قوله: {وَالْجِبَالَ أَوْتَادًا} النبأ: ٧ ". اهـ (٢)

وقال الزمخشري: " {وَأَنْهَارًا}: وجعل فيها أنهاراً، لأن ألقى فيه معنى: جعل، ألا ترى إلى قوله: {أَلَمْ نَجْعَلِ الْأَرْضَ مِهَادًا (٦) وَالْجِبَالَ أَوْتَادًا (٧)} النبأ: ٦، ٧ ". اهـ (٣)

وما ذكره العلماء بأنّ {ألقى} بمعنى (جَعلَ) هو الصحيح - خلافاً لابن عطية-، بدليل آية النبأ - السابق ذكرها-، وقوله- تعالى-: {وَجَعَلَ فِيهَا رَوَاسِيَ وَأَنْهَارًا} الرعد: ٣، وقوله: {وَجَعَلْنَا فِي الْأَرْضِ رَوَاسِيَ أَنْ تَمِيدَ بِهِمْ} الأنبياء: ٣١، وقوله: {وَجَعَلَ لَهَا رَوَاسِيَ} النمل: ٦١، وقوله: {وَجَعَلَ فِيهَا رَوَاسِيَ مِنْ فَوْقِهَا} فصلت: ١٠، وقوله: {وَجَعَلْنَا فِيهَا رَوَاسِيَ شَامِخَاتٍ} المرسلات: ٢٧.

* * *


(١) ينظر: معاني القرآن وإعرابه، للزجاج (٣: ١٩٣)، الهداية إلى بلوغ النهاية، لمكي بن أبي طالب (٦: ٣٩٦٥) الملخص في إعراب القرآن، للخطيب التبريزي (ص: ١٨٩)، تفسير الزمخشري (٢: ٥٩٨)، الفريد، للمنتجب الهمذاني (٤: ١٠٦)، تفسير القرطبي (١٠: ٩١)، تفسير البيضاوي (٣: ٢٢٢)، تفسير أبي السعود (٥: ١٠٤)، روح البيان، لإسماعيل حقي (٥: ٢٠)، فتح القدير، للشوكاني (٣: ١٨٤).
(٢) معاني القرآن وإعرابه (٣: ١٩٣).
(٣) تفسير الزمخشري (٢: ٥٩٨).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?