Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Istidrakaat as Samin al Halabi- Detail Buku
Halaman Ke : 46
Jumlah yang dimuat : 546

ثالثاً: موقف السمين مما ينقله عن ابن عطية:

١ - النقل دون تعقيب.

فكثيرًا ما يذكر أقوال ابن عطية دون استحسان أو مناقشة.

مثال ذلك: عند حديثه عن (مِن) الثانية في قوله - تعالى-: {اللَّهُ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الْأَنْعَامَ لِتَرْكَبُوا مِنْهَا وَمِنْهَا تَأْكُلُونَ} غافر: ٧٩ قال (١): " قال ابنُ عطية: "هي لبيانِ الجنسِ".اهـ (٢)

ولم يعقّب على هذا القول.

٢ - استحسان قوله، والدفاع عنه.

فهو أحياناً يستحسن ما يقوله ابن عطية ويوافقه.

مثال ذلك: عند كلامه عن معنى قوله (أصبحتم) في قوله - تعالى-: {وَاذْكُرُوا نِعْمَتَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنْتُمْ أَعْدَاءً فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُمْ بِنِعْمَتِهِ إِخْوَانًا} آل عمران: ١٠٣ قال: قال ابن عطية: " {فأصبحتم} عبارةٌ عن الاستمرار، وإن كانت اللفظة مخصوصةً بوقت ما، وإنما خُصَّتْ هذه اللفظةُ بهذا المعنى من حيث هي مبدأُ النهار، وفيها مبدأُ الأعمالِ، فالحالُ التي يُحِسُّها المرءُ مِنْ نفسه فيها هي حاله التي يستمر عليها يومُه في الأغلب" (٣)، ثم قال السمين: "وهذا


(١) الدر المصون (٩: ٥٠١).
(٢) المحرر الوجيز (٤: ٥٧١).
(٣) المحرر الوجيز (١: ٤٨٤).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?