اللهمَّ إلاَّ أنْ يعنيَ أنَّ {نَاظِرَةٌ} خبرٌ لمبتدأ مضمرٍ، أي: هي ناظرةٌ إلى ربِّها، وهذه الجملةُ خبرٌ ثانٍ، وفيه تَعَسُّفٌ ". اهـ (١)
دراسة الاستدراك
أولاً: أقوال المعربين في إعراب قوله - تعالى-: {وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَاضِرَةٌ (٢٢) إِلَى رَبِّهَا نَاظِرَةٌ (٢٣)} القيامة:
لهم في ذلك خمسة أقوال رئيسة:
١ - أنّ قوله: {وُجُوهٌ} مبتدأ، و {نَاضِرَةٌ} نعت للوجوه، و {إِلَى رَبِّهَا} متعلق بـ {نَاظِرَةٌ}، و {نَاظِرَةٌ} هو خبر المبتدأ.
والمعنى: الوجوه الحسنة يومَ القيامة ناظرة إلى ربها.
قاله: النحّاس (٢)، ومكي بن أبي طالب (٣)، وغيرهما (٤).
وهو اختيار السمين الحلبي (٥).
قال النحّاس: " {وُجُوهٌ} رفع بالابتداء، {نَاضِرَةٌ} نعت لها، و {نَاظِرَةٌ} خبر الابتداء". ... اهـ (٦)
(١) الدر المصون (١٠: ٥٧٥).
(٢) ينظر: إعراب القرآن (٥: ٥٥).
(٣) ينظر: مشكل إعراب القرآن (٢: ٧٧٨).
(٤) ينظر: الدر المصون (١٠: ٥٧٤)، فتح القدير، للشوكاني (٥: ٤٠٧)، مراح لبيد، للجاوي (٢: ٥٨٤)، الجدول في إعراب القرآن، لمحمود صافي (٢٩: ١٧٤)، إعراب القرآن وبيانه، لمحيي الدين الدرويش (١٠: ٣٠٤)، الياقوت والمرجان في إعراب القرآن، لمحمد بارتجي (ص: ٥٨٦)، إعراب القرآن، لمحمد الطيب (ص: ٥٧٨)، المجتبى، لأحمد الخراط (٤: ١٣٩٣)، المفيد في إعراب القرآن المجيد، لعمر خطيب (ص: ٣٤٨).
(٥) ينظر: الدر المصون (١٠: ٥٧٤).
(٦) إعراب القرآن (٥: ٥٥).