Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Istidrakaat as Samin al Halabi- Detail Buku
Halaman Ke : 498
Jumlah yang dimuat : 546

٣: قال ابنُ عطية عند تفسيره لقوله - تعالى-: {أَلَمْ يَرَوْا كَمْ أَهْلَكْنَا مِنْ قَبْلِهِمْ مِنْ قَرْنٍ مَكَّنَّاهُمْ فِي الْأَرْضِ مَا لَمْ نُمَكِّنْ لَكُمْ وَأَرْسَلْنَا السَّمَاءَ عَلَيْهِمْ مِدْرَارًا وَجَعَلْنَا الْأَنْهَارَ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهِمْ فَأَهْلَكْنَاهُمْ بِذُنُوبِهِمْ وَأَنْشَأْنَا مِنْ بَعْدِهِمْ قَرْنًا آخَرِينَ} الأنعام: ٦: "والقَرْن الأمة المقترنة في مدة من الزمان، ومنه قوله - عليه السلام-: (خير النّاس قَرني) الحديث (١).

واختلف الناس في مدة القرن كم هي؟ فالأكثر على أنها مائة سنة ... وقيل: القرن ثمانون سنة، وقيل: سبعون، وقيل: ستون ... ".

إلى أن قال: "وهذا كله ضعيف، وهذه طبقات وليست بقرون، إنما القرن أن يكون وفاة الأشياخ ثم ولادة الأطفال، ويظهر ذلك من قوله - تعالى-: {وَأَنْشَأْنَا مِنْ بَعْدِهِمْ قَرْنًا آخَرِينَ} ". اهـ (٢)

وقال السمينُ الحلبي في معنى القرن: "الظاهر أنه القوم لأنَّ غالب ما يُطلق عليهم، والغَلَبة مؤذنةٌ بالأصالة غالباً.

وقال ابن عطية: "القرن أن يكون وفاة الأشياخ وولادة الأطفال، ويَظْهر ذلك من قوله -تعالى-: {وَأَنْشَأْنَا مِنْ بَعْدِهِمْ قَرْنًا آخَرِينَ} " اهـ، فجعله معنى، وليس بواضح". اهـ (٣)

دراسة الاستدراك:


(١) متفق عليه: رواه البخاري في صحيحه (٥: ٢) كتاب المناقب، باب: فضائل أصحاب النبي -صلى الله عليه وسلم-، ح (٣٦٥٠)، ومسلم في صحيحه (٤: ١٩٦٤) كتاب فضائل الصحابة، باب: فضل الصحابة ثم الذين يلونهم، ح (٢٥٣٥).
(٢) المحرر الوجيز (٢: ٢٦٩).
(٣) الدر المصون (٤: ٥٤٠).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?