Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Istidrakaat as Samin al Halabi- Detail Buku
Halaman Ke : 82
Jumlah yang dimuat : 546

٨: قال ابن عطية في حديثه عن القراءات الواردة في {لَا يَضُرُّكُمْ} (١) من قوله - تعالى-: {إِنْ تَمْسَسْكُمْ حَسَنَةٌ تَسُؤْهُمْ وَإِنْ تُصِبْكُمْ سَيِّئَةٌ يَفْرَحُوا بِهَا وَإِنْ تَصْبِرُوا وَتَتَّقُوا لَا يَضُرُّكُمْ كَيْدُهُمْ شَيْئًا} آل عمران: ١٢٠: "ويجوز فتح الراء وكسرها مع إرادة الجزم، فأما الكسر فلا أعرفها قراءة، وعبارة الزجّاج (٢) في هذا مُتَجَوَّزٌ فيها، إذ يظهر من دَرْج (٣) كلامه أنها قراءة". اهـ (٤)


(١) قرأ ابن كثير ونافع وأبو عمرو وحمزة ويعقوب وابن محيصن واليزيدي (لا يَضِرْكُم) من ضار يضير، وقرأ ابن عامر وعاصم وحمزة والكسائي وأبو جعفر وخلف (لا يَضُرُّكم) بضم الضاد والراء المشددة من ضرَّ يضر، وقرأ عاصم فيما رروى عنه أبو زيد عن المفضل (يضُرَّكم) بضم الضاد وفتح الراء المشددة، وقرأ الضحاك (لا يضُرِّكم) بضم الضاد وكسر الراء المشددة؛ على أصل التقاء الساكنين، وقرأ أبيّ بن كعب (لا يضْرُرْكم) بفك الإدغام وهي لغة أهل الحجاز. ينظر: تفسير الطبري (٧: ١٥٧)، السبعة، لابن مجاهد (ص: ٢١٥)، الهداية إلى بلوغ النهاية، لمكي بن أبي طالب (٢: ١١٠٨)، تفسير أبي حيان (٣: ٣٢٣)، النشر، لابن الجزري (٢: ٢٤٢)، فتح القدير، للشوكاني (١: ٤٣١).
(٢) ينظر: معاني القرآن وإعرابه، للزجاج (١: ٤٦٥).
(٣) ثناياه وطياته. ينظر: أساس البلاغة، للزمخشري، مادة: درج (١: ٢٨٢)، لسان العرب، لابن منظور، مادة: درج (٢: ٢٦٩).
(٤) المحرر الوجيز (١: ٤٩٩).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?