Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Syarh Abyat Sibawayh- Detail Buku
Halaman Ke : 441
Jumlah yang dimuat : 770

الشاهد في البيت الثاني الذي أنشده على أنه حذف اسم (أنّ) وهو ضمير الأمرْ والشأن، وتقديره: فلو أنه حقَّ اليومَ منكم إقامة. والحمول: الإبل التي عليها الهوادج التي فيها النساء، و (صبابة) مصدر منصوب مفعول له، وزالوا: ابتدروا الرحيلْ وزالوا عن الموضع الذي كانوا فيه مقيمين.

والذي حكاه - أنه قال - هو البيت الثاني، وما بعد القول - في البيت الأول -

ليس بمحكيّ، إنما المحكيّ قوله. فلو أن حق اليوم منكم. . . إلى آخر البيت. وقوله: ولم أطمع مطمعاً؛ يريدْ ولم أطمع في قبولهم مني، ولكنّ ما أجده من الحزن عليهم حملني على الكلام. وحق بمعنى وجبْ وكان حقاً، ويقال: حققتُ الأمرْ وأحققته إذا تحققته.

والمعنى: لو حققْتُ إقامتكم بعد أن عرف أنكم قد أجدتم في الرحيل، لكنتم بما تفعلون محسنين إليّ، أو لشكرتم أو ما أشبه ذلك. وحذف جواب (لو). ومعنى قوله: (وإن كان سرح قد مضى فتسرعا) يريد لو عزمتم على الإقامة، وإن كان ثقلكمْ ومتاعكم قد سار قبلكمْ وتسرع. أراد منهم أن يقيمواْ وأن يردوا ما قدموه قدّامهم في المسير.

ومن روى (وإن كان سرب) أراد به أن قطعة من نساء الحي كانت قد سارت، ويروى: (وإنّ أحقَّ الناس منكمْ إقامةُ) يريد: إن أحق واجب الناس من فعلكم الإقامة، كما تقول: إن أولى ما تفعلونه الإقامة. يريد إن أحق ما صنعتم الإقامة.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?