الشاهد في البيت أنه جمع (سعداً) اسم رجل على (فعول) في الكثرة فقال: رأيت سُعوداً.
يقول: لم أر فيمن يسمى (سعداً) أكرمَ من سعد بن مالك، وهو سعد بن مالك بن ضُبيعة بن قيس بن ثعلبة بن عُكابة بن صعب بن علي بن بكر ابن وائل.
والشعوب: جمع شعب، وهو أكبر من القبيلة.
حذف ياء المتكلم تشبيهاً بياء (القاضي)
قال سيبويه في باب: (ما يحذف من الأسماء من الياءات في الوقف، التي لا تذهب في الوصل).
يريد الياءات التي تقع في آخر الكلام، في المواضع التي لا يدخلها التنوين، مثل ياء (غلامي وصاحبي وأكرمني وأعطاني) بحذف الياء من (غلامي) في الوقف، وهي اسم المتكلم، وتحذف النون والياء - التي هي ضمير المتكلم - في النصب، وفي كل موضع تقع الياء فيه وحدها أوالياء والنون.
ومثل ذلك سيبويه بقولك: (هذا غلامْ، وأنت تريد (غلامي) وقد أسقانْ، تريد (أسقاني). وقال النابغة الذبياني:
(إذا حاوْلتَ في أسدٍ فجوراً ... فإني لستُ منك ولستَ مِنْ)
همُ دِرعي التي استلأمْتُ فيها ... إلى يومِ النِّسار وهم مِجَنّْ
(وهمْ وردوا الجِفارَ على تميمٍ ... وهمْ أصحابُ يومِ عكاظَ، إنْ)