وأنشدنا أبو علي:
خليلي لا يبقى على الدهر فادر ... بتيهورة بين الطخا فالعصائب١
أي بين هذين الموضعين، وأنشدناه أيضًا: بين الطخاف العصائب.
وأنشد أيضًا٢:
أقول للضحاك والمهاجر ... إنا ورب القلص الضوامر٣
إنا أي٤ تعبنا، من الأين، وهو التعب والإعياء. وأنشد٥ أبو زيد:
هل تعرف الدار ببيدا إنه ... دار لخود قد تعفت إنه
فانهلت العينان تسفحنه ... مثل الجمان جال في سلكنه
لاتعجبي مني سليمى إنه ... إنا لحلالون بالثغرنه
وهذه أبيات عملها٦ أبو علي في المسائل البغدادية. فأجاز في جميع قوافيها أن يكون أراد: إن، وبين الحركة بالهاء، وأطال فيها هناك. وأجاز أيضًا أن يكون أراد: ببيداء٧ ثم صرف وشدد التنوين للقافية٨، وأراد: في سلك، فبنى منه فعلنًا كفرسن،
١ انظر ص٨٢ من الجزء الثاني.
٢ كذا في ش، وفي د، هـ، ز، ط: "أصحابنا".
٣ قوله: "للضحاك" كذا في ش، ط، وفي د، ز: "للصباح"، وجاء في اللسان "أين" الشطر الأخير من غير عزو، وفي التاج بعد أن أورد ما في اللسان: "قلت" ووجدت في هامش الصحاح من نصه: قال الأصمعي: يصرف الأين وأبو زيد بدلا بصرفه، قال أبو محمد: لم يصرف الابن إلا في بيت واحد وهو:
قد قلت للصباح والهواجر ... إنا ورب الفلص الضوامر
الصباح التي يقال لها: ارتحل فقد أصبحنا، والهواجر التي يقال له: سر فقد اشتدت الهاجرة. وإنا من الأين.
٤ كذا في ش، ط، وسقط في د، هـ، ز.
٥ انظر النوادر ٥٩، ونسبها أبو زيد عن المفضل إلى رجل من الأشعريين يكنى أبا الحصيب. وقد رسمت في النوادر باختلاف عما هنا، وانظر ص٣٣٢ من الجزء الأول.
٦ أي شرحها، وانظر المرجع السابق.
٧ في ش: "بيداء".
٨ كذا في ش، وفي د، هـ، ز، ط: "لأجل للقافية".