Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Khashaish- Detail Buku
Halaman Ke : 1134
Jumlah yang dimuat : 1357

وإذا استكرهوا في الشعر لإقامة الوزن خلطوا فيه قال:

بسحبل الدفين عيسجور

أراد سبحلا، فغير كما ترى. وله نظائر قد ذكرت في باب١ التحريف.

وقرعبلانة كأنها٢ قرعبل، ولا اعتداد بالألف والنون وما بعدهما. ويدلك على إقلالهم الحفل بهما٣، ادغامهم الإمدان٤؛ كما يدغم أفعل من المضاعف؛ نحو أرد وأشد، ولو كانت الألف والنون معتدة لخرج بهما المثال عن وزن الفعل فوجب إظهاره، كما يظهر ما٥ "خرج عن مثاله، نحو حضض٦، وسُرر٧، وسَرر٧. وعلى أن هذه اللفظة" لم تسمع إلا من كتاب العين. وهي -فيما ذكر- دويبة. وفيه وجه آخر. وهو أن الألف والنون قد عاقبتا تاء التأنيث وجرتا مجراها. وذلك في "حذفهم لهما"٨ عند إرادة الجمع كما تحذف٩؛ ألا تراهم قالوا في استخلاص الواحد من الجمع بالهاء وذلك شعير وشعيرة وتمر وتمرة وبط وبطة، وسفرجل وسفرجلة. فكذلك انتزعوا الواحد من الجمع بالألف والنون أيضًا. وذلك قولهم: إنس، فإذا أرادوا الواحد قالوا: إنسان، وظرب، فإذا أراد الواحد قالوا: ظربان قال١٠:

قبحتم يا ظربا مجحره


١ كذا في ش، وفي د، هـ، ز، ط: "فصل". وانظر ص٤٣٨ من الجزء الثاني.
٢ كذا في ش، وفي د، هـ، ز، ط: "كأنه".
٣ كذا في د، هـ، ز، ط، وفي ش: "بها".
٤ كذا في ش، وهو الماء الملح، وفي ز، ط: "الأمران" وهو تثنية الأمر.
٥ سقط ما بين القوسين في د، هـ، ز.
٦ من معانيه دراء يتخذ من أبوال الإبل.
٧ هو ما على الكمأة من القشور والطين.
٨ كذا في ش، وفي د، هـ، ز، ط: "حذفهما".
٩ كذا في ش، ط، ط، وفي د، هـ، ز: "يحذف".
١٠ كذا في ش، وفي د، هـ، ز، ط: "أنشدنا" ولم أقف لهذا الشطر على تكملة وقوله "مجحرة" أي تدخل الضب وتحره الجحر من خبث قبائها، وفي ز، ط: "محجرة" بتقديم الحاء على الجيم


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?