Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
al Khashaish Halaman 252 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : al Khashaish- Detail Buku
Halaman Ke : 252
Jumlah yang dimuat : 1357

لأونس من أبناء سعد ظعائنا ... يزن الذي من نحوهن مناسبه١

يقول فيها يصف البعير:

فقامت إليه خدلة الساق أعلقت ... به منه مسموما دوينة حاجبه٢

فقلت: يا أبا عبد الله: أتقول " دوينة حاجبه " مع قولك "مناسبه " و "أشانبه "! فلم يفهم ما أردت فقال: فكيف٣ أصنع؟ أليس ههنا تضع الجرير٤ على القِرمة٥، على الجِرفة٦؟ وأمأ إلى أنفه فقلت: صدقت غير أنك قلت "أشانبه " و "غالبه " فلم يفهم وأعاد اعتذاره الأول. فلما طال هذا قلت له: أيحسن أن يقول الشاعر ٧:

آذنتنا ببينها أسماء ... رب ثاوٍ يُمَل منه الثواء

ومطلت الصوت ومكنته ثم يقول مع ذلك:

ملك المنذر بن ماء السمائي٨


١ "لأونس" أي لأبصر، يقال: آنس الشيء: أبصره.
٢ "خدلة الساق": ممتلئتها، وكأنه يريد بالمسموم الخطام تشده في أنفه، يقال: سمه: شده. و"دوينة" تصغير دون، والمعروف في تصغيره دوين، وانظر الكتاب ٢/ ١٣٨، وقد استرعى هذا نظر ابن سيده وقال: "فلا أدري ما الذي صغره هذا الشاعر؟ " وانظر اللسان "دون". وكأنه حمل "دون" على "وراء وقدام" في تصغيرهما بالتاء نظرا إلى الذهاب بهما مذهب الجهة.
٣ كذا في أ. وفي ش، ب، ج: "كيف".
٤ كذا في أ، ب، ج. وفي ش: "الحرير" وهو تحريف. والجرير: سير من جلد مضفور، يلوى عليه وتر، ويعلم على أنف البعير لبلله. وانظر المنصف ٧١٢ نسخة التيمورية.
٥ القرمة -بفتح القاف وكسرها- من سمات الإبل تكون فوق الأنف.
٦ الجرفة -بفتح الجيم وكسرها- من سمات الإبل أيضًا تكون دون الأنف.
٧ هو الحارث بن حلزة اليشكري. والبيت مطلع معلقته.
٨ هو من المعلقة السابقة. وصدره:
فملكنا بذلك الناس حتى


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?