Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
al Khashaish Halaman 300 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : al Khashaish- Detail Buku
Halaman Ke : 300
Jumlah yang dimuat : 1357

وعلى الجملة فكل ما حذف تخفيفًا فلا يجوز توكيده لتدافع حاليه به من حيث١ التوكيد للإسهاب والإطناب والحذف للاختصار والإيجاز. فاعرف ذلك مذهبًا للعرب.

ومما يدلك على صحة ذلك قول العرب -فيما رويناه عن محمد بن الحسن عن أحمد بن يحيى: "راكب الناقة طليحان " كذا رويناه هكذا وهو يحتمل٢ عندي وجهين:

أحدهما ما نحن عليه من الحذف فكأنه قال: راكب الناقة والناقة طليحان فحذف المعطوف لأمرين: أحدهما تقدم ذكر الناقة والشيء إذا تقدم ذكره دل٣ على ما هو مثله. ومثله من حذف المعطوف قول الله عز وجل: {فَقُلْنَا اضْرِبْ بِعَصَاكَ الْحَجَرَ فَانْفَجَرَتْ مِنْهُ اثْنَتَا عَشْرَةَ عَيْنًا} أي فضرب فانفجرت. فحذف " فضرب " لأنه معطوف على قوله: "فقلنا ". وكذلك قول التغلبي ٤:

إذا ما الماء خالطها سخينا٥

أي شربنا٦ فسخينا. فكذلك قوله: راكب الناقة طليحان أي راكب الناقة والناقة طليحان.

فإن قلت: فهلا كان التقدير على حذف المعطوف عليه أي الناقة وراكب الناقة طليحان قيل يبعد ذلك من وجهين:


١ كذا في الأصول. والأحسن في التعبير: من حيث إن.
٢ انظر في تخريجه أيضًا التصريح على التوضيح، والأشموني في آخر مباحث عطف النسق.
٣ كذا في أ. وسقط هذا في ش، ب.
٤ يريد عمرو بن كلثوم صاحب المعلقة التي أولها:
ألا هبي بصحنك فاصبحينا ... ولا تبقي خمور الأندرينا
٥ صدره في وصف الخمر:
مشعشعة كأن الحص فيها
٦ هذا وجه في فهم البيت، ويرى بعضهم أن "سخينا" وصف من السخونة وهو حال من الضمير في خالطها، وذلك مزج الخمر بالماء الساخن.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?