Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
al Khashaish Halaman 502 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : al Khashaish- Detail Buku
Halaman Ke : 502
Jumlah yang dimuat : 1357

وأسْد, ووَثَنٍ ووُثْن. حكى صاحب١ الكتاب "إن تدعون من دونه إلا أُثْنا" وذكر أنها قراءة. وكما٢ كسروا فَعَلا على فُعْل, وكانت فُعْل وفَعَل أختين معتقبتين على "المعنى"٣ الواحد كعجمٍ وعَجَم, وبابه, جاز أيضًا أن يكسر فُعْل على فُعْل, كما ذهب إليه صاحب٤ الكتاب في الفُلْكِ؛ إذ كسر على الفُلْك, ألا ترى أن قوله عز اسمه: {فِي الْفُلْكِ الْمَشْحُونِ} ٥ يدل على أنه واحد, وقوله تعالى: {حَتَّى إِذَا كُنْتُمْ فِي الْفُلْكِ وَجَرَيْنَ بِهِمْ} ٦ فهذا يدل على الجمعية. فالفُلْك إذًا في الواحد بمنزلة القُفْلِ, والخُرْج والفُلْك في الجميع بمنزلة الحُمْرِ والصُفْر.

فقد ترى اتفاق الضمَّتين لفظًا واختلافهما تقديرًا ومعنى. وإذا كان كذلك فكسرة الفاء في هجان ودلاص في الواحد ككسرة الفاء في كنازٍ وضناكٍ, وكسرة الفاء في هجانٍ ودلاصٍ في الجمع٧ ككسرة الفاء في كرامٍ ولئام.

ومن ذلك قولهم: قنو وقنوانٌ, وصنو وصنوانٌ, وخشف وخشفانٌ، ورئد٨ ورئدان, ونحو ذلك مما٩ كسر فيه فِعْل على فِعْلان؛ كما كسروا فَعَلا على فِعْلان. وذلك أن فِعْلا وفَعَلا قد اعتقبا على المعنى الواحد نحو: بِدْلٍ وبَدَلٍ, وشِبْهٍ وشَبَهٍ, ومِثْلٍ ومَثَلٍ. فكما كسروا فَعَلا على فِعلان كَشَبثٍ١٠ وشبْثان, وخَرَبٍ١١ وخِرْبانٍ, ومن المعتل تاج وتيجان, وقاع وقيعان, كذلك كسروا أيضًا فِعْلًا على فِعْلان فقالوا: قِنْو وقِنْوانٌ, وصِنْو وصِنْوانٌ.


١ الذي في الكتاب ٢/ ١٧٧: "وذلك نحو: أسد وأسد، ووثن ووثن، بلغنا أنها قراءة، وقراءة أثن ذكرها أبو حبان ولم يعزها، وأثن عليها ميدلة من وثن، وانظر البحر ٣/ ٣٥٢ عند قوله تعالى في سورة النساء الآية: ١١٧: {إِنْ يَدْعُونَ مِنْ دُونِهِ إِلَّا إِنَاثًا وَإِنْ يَدْعُونَ إِلَّا شَيْطَانًا مَرِيدًا} .
٢ كذا في أ. وسقط حرف العطف في ش، ب.
٣ كذا في ج. وسقط في أ، ب، ش.
٤ انظر الكتاب ٢/ ١٨١.
٥ آية ١١٩ سورة الشعراء، آية ٤١ سورة يس.
٦ آية ٢٢ سورة يونس.
٧ كذا في ش، ب. وفي أ "الجميع". وانظر في هجان ودلاس الكتاب ٢/ ٢٠٩.
٨ هو ما لان من الأغصان.
٩ كذا في أ. وفي ش، ب: "فيما".
١٠ هو دويبة كثيرة الأرجل.
١١ هو ذكر الحبارى.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?