Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Khashaish- Detail Buku
Halaman Ke : 747
Jumlah yang dimuat : 1357

وقوله١:

. . . . . . . . . لم يُنْظَرْ به الحشكُ

وقوله ٢:

ماء بشرقيّ سلمى فَيْدُ أو رَكَكُ٣

وقوله:

قضين حجّا وحاجات على عجل ... ثم استدرن إلينا ليلة النفر٤

وقوله:

وحامل المِيَن بعد المِيَن والألَفِ٥


١ أي: زهير, والبيت بتمامه:
كما استغاث بسيّء فز غيطلة ... خاف العيون فلم ينظر به الحشك
والفز: ولد البقرة، والغيطلة: البقرة الوحشية، والسيء، ما استوى من الأرض. والحشد: احتماع اللبن في الضرع، ويرى بعض اللغويين أن التحريك فيه ضرورة, وهو في وصف فرص فرّت من غلام واستغاثت منه بما خاضته، كما استغاث هذا الفزّ.
٢ أي: زهيرًا أيضًا في القصيدة التي منها الشعر السابق.
٣ صدره:
ثم استمروا وقالوا إن موعدكم
وفيد ورك: ماءان بالبادية، ويرى أنه سأل الأصمعي أعرابها بالموضع الذي ذكره زهير: هل تعرف رككًا؟ فقال الأعرابي: قد كان هنا ماء يسمَّى ركا. وانظر تصريف المازني بشرحه المتصف ٦٠١ من التيمورية. والإتباع في هذا وما بعده في موافقة الحرف ما قبله في الحركة.
٤ يشبه أن يكون هذا من شعر عمر بن أبي ربيعة، ولم أقف عليه في ديوانه, وله بيت من بحر آخر فيه تحريك النفر -والمراد: النفر من منى- وهو:
قد هاج حزني وعادني ذكرى ... يوم التقينا عشية النفر
٥ صدره:
وكان حاملكم منا ورائدكم
و"المين" يريد: المئين, فحذف الهمزة, وترى المؤلف جعل الألف مفردًا، حركت اللام بحركة الهمزة. وفي اللسان "ألف ومأى" أنه أراد: الآلاف, فحذف الألف بعد الهمزة والألف بعد اللام للضرورة, وعليه فلا اتباع.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?