Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Khashaish- Detail Buku
Halaman Ke : 826
Jumlah yang dimuat : 1357

وكان إنما هو مقدر في النفس غير مستكره عليه اللفظ فإنه لا يقبح, ألا ترى أن هنا أشياء مقدرة لو ظهرت إلى اللفظ قبحت, ولأنها غير خارجة إليه١ ما حسنت. من ذلك قولهم: اختصم زيد وعمرو, ألا ترى أن العامل في المعطوف غير العامل في المعطوف عليه, فلا بُدَّ إذًا من تقديره على: اختصم زيد واختصم عمرو, وأنت لو قلت ذلك لم يجز؛ لأن اختصم ونحوه من الأفعال -مثل اقتتل واستب واصطرع- لا يكون فاعله أقلّ من اثنين, وكذلك قولهم: رُبَّ٢ رجل وأخيه, ولو قلت: ورب أخيه لم يجز, وإن كانت رُبَّ مرادة هناك ومقدرة.

فقد علمت بهذا وغيره أن ما تقدّره٣ وهمًا ليس كما تلفظ٣ به لفظًا. فلهذا يسقط عندنا إلزام سيبويه هذه الزيادة.

والفصل بين المضاف والمضاف إليه كثير, وفيما أوردناه منه كافٍ بإذن الله. وقد جاء الطائي الكبير بالتقديم والتأخير فقال:

وإن الغنى لي لو لحظت مطالبي ... من الشعر إلّا في مديحك أطوع٤

وتقديره: وإن الغنى لي لو لحظت مطالبي أطوع من الشعر إلّا في مديحك, أي: فإنه يطيعني في مدحك ويسارع إلي. وهذا كقوله أيضًا معنًى لا لفظًا:

تغاير الشعر فيه إذ سهرت له ... حتى ظننت قوافيه ستقتتل٥

وكقول الآخر:

ولقد أردت نظامها فتواردت ... فيها القوافي جحفلًا عن حجفل


١ "ما" زائدة. ويقع ذلك في كلام المؤلف كثيرًا. وقد سقطت في ج. وفي ط: "ولو أنها غير خارجة إليه ما حسنت" وهي ظاهرة.
٢ سقطت الواو في ز.
٣ كذا في ش، ط. وفي د، هـ، ز: "يقدره.... بلفظ".
٤ من قصيدته في مدح أبي سعيد محمد بن يوسف.
٥ من قصيدته في مدح المعتصم.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?