Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Khashaish- Detail Buku
Halaman Ke : 878
Jumlah yang dimuat : 1357

فكما١ لا يشك٢ في٣ أن كلامه ههنا خرج مخرج الشك لما فيه من عذوبته وظرف مذهبه, فكذلك ينبغي أن يكون قوله: أو أنت في العين أملح "أو" فيه باقية في موضعها وعلى شكلها.

وبعد فهذا مذهب الشعراء: أن يظهروا في هذا ونحوه شكًّا وتخالجًا٤ ليروا قوة الشبه واستتكام الشبهة, ولا يقطعوا قطع اليقين البتة فينسبوا بذلك إلى الإفراط وغلوّ الأشطاط, وإن كانوا هم ومن بحضرتهم٥ ومن يقرأ من٦ بعد أشعارهم يعلمون أن لا حيرة هناك ولا شبهة, ولكن "كذا خرج"٧ الكلام على الإحاطة بمحصول الحال.

وقال أيضًا:

ذكرتك أن مرت بنا أم شادن ... أمام المطايا تشرئب وتسنح٨

وقال الآخر ٩:

أقول لظبي يرتعي وسط روضة ... أأنت أخو ليلى فقال يقال

وما أحسن ما جاء به الطائي الصغير "في قوله"١٠:

عارضننا أصلًا فقلنا الربرب ... حتى أضاء الأقحوان الأشنب١١


١ كذا في ش، ط. وفي د، هـ، ز: "فيما".
٢ في ط: "تشك".
٣ سقط هذا الحرف في د، هـ، ز.
٤ أي: ترددًا، يقال: تخالجته الهموم, أي: تنازعته فنفت عنه الطمأنينة، فكان مضطربًا مترددًا.
٥ كذا في ش. وفي د، هـ، ز: "يحضرهم" وفي ط: "يحضر منهم".
٦ كذا في ش، وفي د، هـ، ز: "فيما", وسقط كلاهما في ط.
٧ كذا في د، هـ، ز، ط. وفي ش: "هذا مخرج".
٨ الشادن: ولد الظبية حين يقوى ويشتد, ويقال: اشرأبَّ إذا رفع رأسه. وتسنح: تمر من اليمين. وقوله: "أن" يروي: "إذا". وانظر الديان ٨٠، والكامل ٦/ ٩١.
٩ هو المجنون.
١٠ كذا في ش، ط. وفي د، هـ، ز: "فقال".
١١ "أضاء" كذا في ش، ط، وفي د، هـ، ز: "استبان". وهو من قصيدة له في مدح إسحق بن إبراهيم. انظر الديوان "الجوائب" ١/ ٦٢.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?