Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Khashaish- Detail Buku
Halaman Ke : 886
Jumlah yang dimuat : 1357

أن لا إله إلا الله أشهد أن لا إله إلا الله إلى آخره, فيقول: قد عرفتم أن المعنى واحد والتكرار عي. وحكى عيسى بن عمر، "سمعت ذا الرمة ينشد "١:

وظاهر لها من يابس الشخت واستعن ... عليها الصبا واجعل يديك لها سترا٢

فقلت: أنشدتني: من بائس, فقال "يابس وبائس"٣ واحد. وأخبرنا أبو بكر محمد بن الحسن عن العباس أحمد بن يحيى قال "أنشدني ابن الأعرابي "٤:

وموضع زَبْن لا أريد مبيته ... كأني به من شدة الروع آنس٥

فقال له شيخ من أصحابه: ليس هكذا أنشدتنا, إنما أنشدتنا: وموضع ضيق. فقال: سبحان٦ الله! تصحبنا منذ كذا وكذا, ولا تعلم أن الزبن والضيق واحد, وقد قال الله سبحانه وهو أكرم قيلًا: {قُلِ ادْعُوا اللَّهَ أَوِ ادْعُوا الرَّحْمَنَ أَيًّا مَا تَدْعُوا فَلَهُ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى} ٧ وقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم: " نزل القرآن على سبع لغات كلها شافٍ كاف ".


١ كذا في ش. وفي د، هـ، ز، ط. "سألت ذي الرمة عن قوله".
٢ في ط: "فظاهر" وفيها. وفي د، هـ، ط: "احتبس" في مكان "استعن", وفي د، هـ، ز: "أقتت لها قيته قدرًا" في مكان: "أجعل يديك لها سترًا". والبيت في وصف النار، والشخت: الدقيق. والمراد الحطب، أي: ضع لها من دقيق الخطب، واسترها بيدك. وللبيت رواية أخرى في اللسان "قوت". وانظر الديوان ١٧٦، وموافقات الشاطبي في الأصول ٢/ ٥٤ من طبعة السلفية.
٣ كذا في ش. وفي ز: "من يائس ومن يابش"، وفي ط: "ومن بائس ويائس".
٤ كذا في ش، ط، وفي ط. وفي هـ، ز: "أنشد ابن الأعرابي". وفي د: "قال ابن الأعرابي".
٥ من قصيدة للمرقش الأكبر في المفضليات. وبعده:
لتبصر عيني إن رآتني مكانها ... وفي النفس إن خلى الطريق الكوادس
وقوله: "مكائها" أي: مكان أسماء محبوبته، وقد سبق ذكرها في شعره، يقول: إنه نزل منزل الضيق وتحمّل وعثاء الطريق ليبصر مكانها.
٦ كذا في ش. وفي د، هـ، ط، ز: "يا سبحان".
٧ آية: ١١٠، سورة الإسراء.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?