Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Atsar ats Tsamin fii Nashrati 'Aisyah- Detail Buku
Halaman Ke : 191
Jumlah yang dimuat : 265

الصَّحابة - رضي الله عنهم -، فقد التقى ثلاثة مِنْ أَصْحَابِ رَسُولِ الله - صلى الله عليه وسلم - أحدهم كان يدعو للخليفة عليٍّ - رضي الله عنه - وينصره، وهو عمَّار - رضي الله عنه -، والآخران كانا قد اعتزلا الفتن، وهما: أبو موسى الأشعريّ - رضي الله عنه -، وأبو مسعود البدريّ (عقبة بن عمرو الأنصاريّ)، وكان عليّ بن أبي طالب - رضي الله عنه - قد أَرْسَلَ عمَّار بن ياسر إلى أَهْلِ الكوفة يَسْتَنْفِرُهُمْ للخروج معه إلى البصرة، وملاقاة أمِّهم أمِّ المؤمنين عائشة - رضي الله عنها -، لتأْمِين عودتها إلى المدينة.

فلمَّا اجتمعا عَابا عليه إِسراعه في الوقوف مع عليّ - رضي الله عنه - وملابسة الفتن، وعاب عليهما إِبْطَاءَهمَا واعتزالهما، ثمَّ قام أبو مسعود وكان موسِراً وأمر غلامه أن يأتي بحلَّتين، فأعطى إحداهما أبا موسى، والأخرى عمَّاراً!

فانظر إلى هذا الخلاف، انظر كيف يختلفون وَيَتَهَادُونَ! يختلفون في النَّوازل ومع هذا يتهادون، ويعرفون للأخوَّة حرمتها ومعناها، يختلفون ولا يورث الخلاف بينهم العداوة والبغضاء والفرقة.

وهذا هو واجب المسلمين اليوم عند الاختلاف، عليهم أن يتعلَّموا أدب الاختلاف، وفقه الاختلاف في النَّوازل، وكيف كان الاختلاف في الاجتهاد والانتصار للرّأي لا يؤثِّر في سلامة القلوب وائتلافها، ولا يشغلهم عن ما يجب عليهم شرعاً، مِنْ قَوْلِ الحقِّ والتَّواصي به والصَّبر عليه، وبذل النَّصيحة، وحسن الظَّنِّ، والرِّفق ولين الجناح، وعدم القطيعة والتَّنازع.

روى البخاري عن عمرو، قال: سمِعْتُ أَبَا وَائِلٍ يَقُولُ:"دَخَلَ أَبو مُوسَى وَأَبو مَسْعُودٍ عَلَى عَمَّارٍ حَيْثُ بَعَثَهُ عَلِيٌّ إِلَى أَهْلِ الكُوفَةِ يَسْتَنْفِرُهُمْ، فَقَالَا: مَا رَأَيْنَاكَ أَتَيْتَ أَمْراً أَكْرَهَ عِنْدَنَا مِن إِسْرَاعِكَ فِي هَذَا الأَمْرِ مُنْذُ أَسْلَمْتَ، فَقَالَ عَمَّارٌ: مَا رَأَيْتُ


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?