Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Atsar ats Tsamin fii Nashrati 'Aisyah- Detail Buku
Halaman Ke : 83
Jumlah yang dimuat : 265

وَأَنَّ اللَّهَ رَءُوفٌ رَحِيمٌ (٢٠)} النُّور.

من دلالات الآيات وعظاتها وهداياتها

قال تعالى: {إِنَّ الَّذِينَ جَاءُوا بِالْإِفْكِ} وهو أعظم ما يكون مِنَ الكَذِبِ على عائشة - رضي الله عنها -، والاسم الموصول (الَّذين) ظَاهِر في إرادة جماعة، وفي لفظ (جاؤوا) إشارة إلى أنَّ الإفْك لا أصل لَه، وإنَّما جاؤوا بِه مِن عند أنفسهم {عُصْبَةٌ مِنْكُمْ} جماعة منكم، وعلى رأسهم رأس المنافقين ابن أبيّ. قلت: وقد عُدَّ ابن أبيّ في المؤمنين وليس منهم، وهو أسلوب معروف في العربيَّة كما قال تعالى عن إبليس: {فَسَجَدَ الْمَلَائِكَةُ كُلُّهُمْ أَجْمَعُونَ (٣٠) إِلَّا إِبْلِيسَ (٣١)} الحجر فقد عُدّ إبليس في الملائكة وهو ليس منهم.

{لَا تَحْسَبُوهُ شَرًّا لَكُمْ} الخِطَابَ وإن كان عامّاً لكلِّ مؤمن سَاءَه ذلك، لكن فيه تسلية خاصَّة للنَّبيِّ - صلى الله عليه وسلم -، وأبي بكر، وعائشة، وأمِّ رومان، ومسطح لا إله إلا الله.

{بَلْ هُوَ خَيْرٌ لَكُمْ} فلا عجب أن تحطَّ البلايا وتنزل الرَّزايا بالأنبياء والأولياء؛ سأل سَعْد - رضي الله عنه - النَّبيَّ - صلى الله عليه وسلم -، قَالَ: "قلت: يَا رَسُولَ الله، أَيُّ النَّاسِ أَشَدُّ بَلَاءً؟ قَالَ: الْأَنْبِيَاءُ، ثُمَّ الصَّالِحُونَ، ثُمَّ الْأَمْثَلُ فَالْأَمْثَلُ مِنْ النَّاسِ" (١) وذلك لما فيها من الخير الخفيّ والجليّ، قال - صلى الله عليه وسلم - "إِنَّ الرَّجُلَ لتَكُون لَهُ عِنْدَ الله المَنْزِلَةُ، فَمَا يَبْلُغُهَا بِعَمَلٍ، فَلَا يَزَالُ الله يَبْتَلِيهِ بِمَا يَكْرَهُ حَتَّى يُبَلِّغَهُ إِيَّاهَا" (٢).


(١) أحمد "المسند" (ج ٢/ص ٢٢٧/رقم ١٤٨١) وإسناده صحيح.
(٢) "التّعليقات الحسان على صحيح ابن حبّان" (ج ٤/ص ٤٥٥/رقم ٢٨٩٧) وإسناده حسن.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?