Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Atsar ats Tsamin fii Nashrati 'Aisyah- Detail Buku
Halaman Ke : 87
Jumlah yang dimuat : 265

قائله، ومنهم مَنْ سارع إلى تكذيبه والإنكار على قائله، وهم السَّواد الأعظم.

وقوله: {هَذَا إِفْكٌ} باسم الإشارة، يجسِّد المعنى ويجلِّيه ويبرزه في أبشع صورة ويحضره في ذهن السَّامع حسّاً، فكأنَّ الكذب ماثلٌ أمام أعينهم بما فيه من قبح وظلم بيِّن لا يليق بالمؤمنين، ولعلَّ ذلك سرُّ الإعراض عن الضَّمير، فلم يقل: (هو إفك)، وقد جاء ذكر حديث الإفك باسم الإشارة في موضعين آخرين للغرض نفسِه، فقد جاء في قوله: {مَا يَكُونُ لَنَا أَنْ نَتَكَلَّمَ بِهَذَا}، وقوله: {هَذَا بُهْتَانٌ عَظِيمٌ (١٦)} لما في الإشارة إليه من تجسيد للمعنى، والله أعلم.

{لَوْلَا جَاءُوا عَلَيْهِ} هلّا جَاؤوا على ما زعموا مِن الإفك {بِأَرْبَعَةِ شُهَدَاءَ} إنْ كانوا صادقين، والشَّهادة هذه مطلقة، وجاءت مقيَّدة في مثل قوله تعالى: {مِمَّنْ تَرْضَوْنَ مِنَ الشُّهَدَاءِ (٢٨٢)} البقرة فليس المرادُ أربعةَ شهداء حتّى لو كانوا مجروحين، وإنَّما أربعة شهداء عدول.

{فَإِذْ لَمْ يَأْتُوا بِالشُّهَدَاءِ} الفاء: استئنافيَّة، وإذ: شرطيَّة، أي فإذا عجزوا عن الإتيان بأربعة شهداء {فَأُولَئِكَ عِنْدَ اللَّهِ} في حكمه وشريعته {هُمُ الْكَاذِبُونَ (١٣)} لا غيرهم.

وصيغة الحصر في جواب الشَّرط في قوله تعالى: {فَأُولَئِكَ عِنْدَ اللَّهِ هُمُ الْكَاذِبُونَ} للمبالغة، وكأنَّ الكَذِبَ انْحَصَرَ فيهم. وضمير الفصل (هم) أفاد الاختصاص، فما يُنْسَبُ إلى المسند إليه ثابت له دون غيره، والمسند إليه هو المبتدأ (أولئك)، وما ينسب إليه هو الكذب.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?