Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : ash Shalah- Detail Buku
Halaman Ke : 188
Jumlah yang dimuat : 501

وإذا كان النَّائم والنَّاسي للصَّلاة ـ وهما معذوران ـ يقضيانها بعد خروج وقتها، كان المتعمِّد (١) لتركها، الآثم في فعله ذلك ـ وإنْ أبى ـ لا يسقط عنه فرض الصلاة، وأنْ يحكم عليه بالإتيان بها؛ لأنَّ التَّوبة من عصيانه في تعمُّد تركها هي أداؤها، وإقامتها (٢)، مع النَّدم على ما سلَف مِن تَرْكِه لها في وقتها.

وقد شذَّ بعض أهل الظَّاهر، وأقدم على خلاف جمهور علماء المسلمين، وسبيل المؤمنين؛ فقال (٣): ليس على المتعمِّد لترك الصَّلاة في وقتها أنْ يأتي بها في غير وقتها؛ لأنَّه غير نائم ولا ناسٍ، وإنَّما قال رسول الله ﷺ: "من نام عن صلاةٍ (٤) أونسيها فليصلِّها إذا ذَكَرها" (٥).

قال: والمتعمِّد غير النَّاسي والنَّائم (٦).

قال: وقياسه عليهما (٧) غير جائزٍ عندنا، كما أنَّ من قتل الصَّيد ناسيًا


(١) ط: "للمتعمِّد".
(٢) الاستذكار (١/ ٣٠٢): "وإقامة تركها".
(٣) نحوه في: المحلَّى لابن حزم (٢/ ٢٣٥).
(٤) ط: "صلاته".
(٥) تقدَّم تخريجه نحوه (ص/١١٦).
(٦) "والنائم" ليست في ض.
(٧) هـ: "عليهم".


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?