Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : ash Shalah- Detail Buku
Halaman Ke : 203
Jumlah yang dimuat : 501

فَنَسِيَهُمْ﴾ التوبة/٦٧ الى آخره (١). فنَعَم، لعمرالله (٢) إنَّ النسيان في القرآن على وجهين: نسيان تركٍ، ونسيان سهوٍ. ولكن حمل الحديث على نسيان التَّرك عمدًا باطلٌ (٣)؛ لأربعة أوجهٍ (٤):

أحدها: أنَّه قال: "فليصلِّها إذا ذكرها". وهذا صريحٌ في أنَّ النِّسيان في الحديث نسيان سهوٍ، لا نسيان عمدٍ؛ وإلَّا كان قوله: "إذا ذكرها" كلامًا (٥) لا فائدة فيه؛ فالنِّسيان إذا قُوْبِل بالذِّكر لم يكن إلَّا نسيان سهو، كقوله تعالى: ﴿وَاذْكُرْ (٦) رَبَّكَ إِذَا نَسِيتَ﴾ الكهف/٢٤، وقوله ﷺ: "إذا نسيت فذكِّرُوني" (٧).

الثَّاني: أنَّه قال: "فكفَّارتها أنْ يصلِّيها إذا ذكرها". ومعلومٌ أنَّ من تركها عمدًا لا يكَفِّرُ عنه فعلُها بعد الوقت إثمَ التَّفويت. هذا ممَّا (٨) لا


(١) هـ وط: "الخ".
(٢) س: "لعمروالله".
(٣) س: " .. التَّرك أنَّه أولى باطلٌ".
(٤) ض: "وجوه".
(٥) س: "كلام".
(٦) هـ: (فاذكُر).
(٧) أخرجه البخاري (٤٠١)، ومسلم (٥٧٢)، من حديث ابن مسعود ﵁، في قِصَّة سهوه ﷺ في صلاته.
(٨) ض وس: "هذا ما".


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?