Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Furusiah al Muhammadiyah- Detail Buku
Halaman Ke : 397
Jumlah yang dimuat : 422

وَاخْتلفُوا فِي النّظر هَل الأولى أَن يكون بالعينين جَمِيعًا أَو بِأَحَدِهِمَا

فجمهور الرُّمَاة رجحوا النّظر بالعينين جَمِيعًا لِأَنَّهُ أتم وأكمل وَأقوى

وَمِنْهُم من رجح النّظر بِعَين وَاحِدَة وَاحْتج هَؤُلَاءِ بِأَنَّهُ إِذا كَانَ بِعَين وَاحِدَة كَانَ أجمع للنور الباصر وَأقوى لَهُ وَإِذا كَانَ بالعينين جَمِيعًا تفرق فِي وُصُوله إِلَى الْغَرَض فضعف

قَالُوا فَإِن النَّاظر إِذا نظر بِعَين وَاحِدَة اجْتمع فِيهَا نور الْعَينَيْنِ مَعًا فَإِن النُّور الباصر ينزل من الدِّمَاغ على تقاطع صليبي فِي الْجَبْهَة فيفترق هُنَاكَ فِي منفذين إِلَى كل عين منفذ فَإِذا أغمض النَّاظر أحد عَيْنَيْهِ رَجَعَ قسطها من ذَلِك النُّور الباصر إِلَى الْعين الْأُخْرَى فيقوي نظره بهَا ضَرُورَة وَلِهَذَا تَجِد الْأَعْوَر قوي النّظر حديده وأرباب الصناعات إِذا أَرَادَ أحدهم امتحان أَمر بِالنّظرِ أغمض احدى عَيْنَيْهِ وَصوب الْأُخْرَى إِلَى المنظور اليه وَلِهَذَا كَانَت عين الْأَعْوَر فِي الشَّرْع قَائِمَة مقَام عينين فِي الديه فَإِذا فقئت عين العور فعلى الْجَانِي الدِّيَة كَامِلَة نَص عَلَيْهِ الإِمَام أَحْمد فَإِن قلع من لَهُ عينان عين الْأَعْوَر عمدا فَلهُ أَن يقْلع من عَيْنَيْهِ نَظِيره عينه وَيَأْخُذ مِنْهُ نصف الدِّيَة نَص عَلَيْهِ ايضا وَإِن قلع الْأَعْوَر عين الصَّحِيح الْمُمَاثلَة لعَينه الصَّحِيحَة عمدا فَلَا قَود عَلَيْهِ لِأَن الْقود يعميه وَعَلِيهِ الدِّيَة كَامِلَة وَقيل يقْلع عينه وَيُعْطِيه نصف الدِّيَة وَإِن قلع الْأَعْوَر عَيْني صَحِيح خيرناه بَين قلع عينه وَبَين أَخذ دِيَة عينه


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?