Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Kalam 'ala Mas-alat as Samaa'- Detail Buku
Halaman Ke : 299
Jumlah yang dimuat : 508

الحسن" (١).

وقد صح عنه - صلى الله عليه وسلم - أنَّه قال: "ليس منا من لم يتغنَّ بالقرآن" (٢).

وقد قال الإمام أحمد في تفسيره: "يحسِّنه بصوته ما استطاع وقال الشافعي: "نحن أعلم بهذا ٩٠ ب من سفيان ينكر عليه قوله: يستغني به، وإنما هو تحسين الصوت بالقرآن (٣).

وقال - صلى الله عليه وسلم -: "لله أشدُّ أذَنًا إلى الرجل الحسن الصوت بالقرآن من صاحبِ القَينةِ إلى قَينتهِ" (٤). فإذا ندب إلى تحسين الصوت بالقرآن والتغني به، جاز أن يُحسَّن الصوتُ بالشعر ويُتغنى به، وأيُّ حرج في تحسين الصوت بالشعر؟

*قال صاحب القرآن: هذه الأدلة إنما تدل على فضل الصوت الحسن بكتاب الله، لا على فضل الصوت (٥) الحسن بالغناء الذي هو


(١) أخرجه البزار كما في "كشف الأستار" (٢٣٣٠)، وفي إسناده عبد الله بن محرر، وهو متروك. وله طريق آخر أخرجه الخطيب في "تاريخ بغداد" (٧/ ٢٦٨). وفي إسناده مجهول.
(٢) أخرجه البخاري (٧٥٢٧) عن أبي هريرة.
(٣) "بالقرآن" ليست في الأصل. وانظر أقوال العلماء في معنى قوله: "يتغنى" في "غريب الحديث" لأبي عبيد (٢/ ١٦٩ - ١٧٢) و"مشكل الآثار" (٣/ ٣٥٣) و"شرح السنة" (٤/ ٤٨٥، ٤٨٦) و"فتح الباري" (٩/ ٦٩ - ٧٢).
(٤) سبق تخريجه.
(٥) "الصوت" ليست في ع.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?