Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Tafsir al Quran al Azhim li Sakhawi Halaman 1033 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Tafsir al Quran al Azhim li Sakhawi- Detail Buku
Halaman Ke : 1033
Jumlah yang dimuat : 1304

نكرة موصوفة أي: هذا شيء لدي، و {عَتِيدٌ} صفته، ويجوز أن تكون موصولة و {لَدَيَّ} صلتها و {عَتِيدٌ} خبر بعد خبر أو بدل، أو خبر مبتدأ محذوف.

{أَلْقِيا فِي جَهَنَّمَ} إن كان السائق والشهيد واحدا ففيه وجهان:

أحدهما عن المبرد: أن تثنية الفاعل بمنزلة تثنية الفعل؛ كأنه قال: ألق ألق (١).

والثاني: أن العرب أكثر ما يرافق الرجل منهم اثنان؛ فكثر على ألسنتهم أن يقولوا:

خليلي وصاحبي، وقفا واسعدا. وقال الحجاج لبعض حرسه: يا حرسي اضربا عنقه؛ فجرى ذلك على عادة كلامهم. وقرأ الحسن:" وألقينا " (٢) أبدل النون الساكنة ألفا، ويجوز أن يكون {أَلْقِيا} إجراء للوصل مجرى الوقف؛ فأثبت الألف عوضا عن النون في حال الوصل.

{عَتِيدٌ} بمعنى معاند؛ كعشير وجليس. {مَنّاعٍ لِلْخَيْرِ} كثير المنع. قيل: نزلت في الوليد بن المغيرة؛ كان يقول: من دخل في دين محمد لم أنفعه بشيء أبدا (٣).

{مُرِيبٍ} شاك في الله وفي دينه. {الَّذِي جَعَلَ} مبتدأ خبره: {فَأَلْقِياهُ} وأدخلت الفاء على الخبر لتضمنه معنى الشرطية، ويجوز أن يكون {الَّذِي جَعَلَ} بدلا منصوبا من {كُلَّ كَفّارٍ} ويكون {فَأَلْقِياهُ} تكريرا للتوكيد، ودخلت الواو في قوله تعالى: {وَقالَ قَرِينُهُ} لأنه لم يكن مقاولة سؤالا وجوابا بخلاف قوله: {قالَ قَرِينُهُ} فإنها حكاية جواب وكذلك جاء في مقاولة موسى وفرعون: {قالَ فِرْعَوْنُ وَما رَبُّ الْعالَمِينَ} (٤) كررها تسع مرات بغير واو (٢٧٣ /أ) وقوله هاهنا: {قالَ قَرِينُهُ رَبَّنا ما أَطْغَيْتُهُ} أجراه مجرى المقاولة؛ لأنه لما قال: {رَبَّنا ما أَطْغَيْتُهُ} دل على أنه كان قد جرى بينهم مقاولة.

{ما يُبَدَّلُ الْقَوْلُ لَدَيَّ وَما أَنَا بِظَلاّمٍ لِلْعَبِيدِ (٢٩) يَوْمَ نَقُولُ لِجَهَنَّمَ هَلِ امْتَلَأْتِ وَتَقُولُ هَلْ مِنْ مَزِيدٍ (٣٠) وَأُزْلِفَتِ الْجَنَّةُ لِلْمُتَّقِينَ غَيْرَ بَعِيدٍ (٣١)}


(١) ذكره الزمخشري في الكشاف (٤/ ٣٨٧).
(٢) تنظر قراءة الحسن في: البحر المحيط لأبي حيان (٨/ ١٢٦)، تفسير القرطبي (١٧/ ١٦)، الدر المصون للسمين الحلبي (٦/ ١٧٨)، الكشاف للزمخشري (٤/ ٢٢)، المحتسب لابن جني (٢/ ٢٨٤).
(٣) ذكره الزمخشري في الكشاف (٤/ ٣٨٧).
(٤) سورة الشعراء، الآية (٢٣).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?