Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Tafsir al Quran al Azhim li Sakhawi Halaman 1111 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Tafsir al Quran al Azhim li Sakhawi- Detail Buku
Halaman Ke : 1111
Jumlah yang dimuat : 1304

{وَما نَهاكُمْ عَنْهُ} وهذا القول أجود؛ لأن الاعتبار بعموم اللفظ لا بخصوص السبب. قوله:

{لِلْفُقَراءِ} بدل من قوله: {وَلِذِي الْقُرْبى} والمعطوف عليه، والذي منع الإبدال من {فَلِلّهِ وَلِلرَّسُولِ} والمعطوف عليهما - وإن كان المعنى لرسول الله - أن الله أخرج رسوله من الفقراء في قوله: {وَيَنْصُرُونَ اللهَ وَرَسُولَهُ} وأنه يرتفع رسول الله صلى الله عليه وسلم عن التسمية بالفقر، وأن الإبدال على ظاهر اللفظ خلاف الواجب في تعظيم الله عز وجل. قوله: {وَالَّذِينَ تَبَوَّؤُا الدّارَ} يعني:

الأنصار، والمعنى: تبوءوا الدار، وأخلصوا لله الإيمان؛ لأن الإيمان لا يتبوأ؛ وكقوله من الرجز:

علفتها تبنا وماء باردا (١) ...

وقوله من الوافر:

وزجّجن الحواجب والعيونا (٢) ...

أي: وكحلن العيون. وقوله: {مِنْ قَبْلِهِمْ} أي: من قبل المهاجرين. وقيل: من قبل هجرتهم. قوله: {وَلا يَجِدُونَ فِي صُدُورِهِمْ حاجَةً مِمّا أُوتُوا} أي: طلب محتاج إليه مما استأثر به المهاجرون من الفيء وغيره. والخصاصة: الفقر والحاجة مأخوذ من خصاص الباب، وهي شقوقه، وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم قد قسم أموال بني النضير على المهاجرين. ولم يعط الأنصار شيئا إلا ثلاثة نفر؛ صحابيين: أبا دجانة سماك بن خرشة وسهل، والحارث بن الصمة، وقال للأنصار:" إن شئتم جمعنا أموالكم وهذه الغنيمة وقسمناها بينكم وبين المهاجرين، وإن شئتم أبقينا أموالكم لكم، وخصصنا هذه الغنيمة بالمهاجرين. فقالت الأنصار: بل نقسم لهم أموالنا وديارنا، ونؤثرهم بهذه الغنيمة فلا نشاركهم فيها؛ فنزلت (٣).

والشح: اللوم، وأن تكون نفس الرجل كزة حريصة على المنع، كما قال من الطويل:

يمارس نفسا بين جنبيه كزّة ... إذا هم بالمعروف قالت له مهلا (٤)


(١) تقدم تخريجه في تفسير سورة الذاريات.
(٢) عجز بيت وصدره: إذا ما الغانيات برزن يوما، ينظر في: تفسير الطبري (٢٧/ ١٧٦)، الدر المصون للسمين الحلبي (٦/ ٣٩٠)، غريب الحديث للخطابي (١/ ٣٣٠)، لسان العرب (زجج).
(٣) رواه الطبري في تفسيره (٢٨/ ٤١).
(٤) ينظر البيت في: الكشاف للزمخشري (٤/ ٥٠٥)، فيض القدير للمناوي (٥/ ٤٦٥) وهو في وصف رجل بخيل، وكزة: شحيحة منقبضة عن فعل الخير، إذا غلبها وأراد المعروف دعته إلى البخل وحجبته عن البذل فكأنها قالت له: أمهل فيطاوعها.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?