Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Tafsir al Quran al Azhim li Sakhawi- Detail Buku
Halaman Ke : 112
Jumlah yang dimuat : 1304

وتذكيره: {يُؤْمِنُونَ بِالْجِبْتِ وَالطّاغُوتِ} النساء: ٥١ وجمعه كقوله: {أَوْلِياؤُهُمُ الطّاغُوتُ يُخْرِجُونَهُمْ مِنَ النُّورِ} وإفراده في الآيتين السابقتين، وهو مأخوذ من الطغيان، وهو مجاوزة الحدّ ومنه: {إِنّا لَمّا طَغَى الْماءُ} الحاقة: ١١ {فَأُهْلِكُوا بِالطّاغِيَةِ} الحاقة: ٥ وهي الصيحة التي تجاوزت الحدّ. {يُخْرِجُونَهُمْ مِنَ النُّورِ} ولم يكن لهم نور حتى يخرجوا منه، لكنهم لما تمكنوا منه صار كالخارج من أيديهم. وهو كقوله: {اِشْتَرَوُا الضَّلالَةَ بِالْهُدى} البقرة: ١٦ ولم يكن معهم هدى، لكن كانوا متمكنين منه، وجمع الظلمات، وأفرد النور؛ لأن طرق الضلال متعددة، وطريق الحق واحدة.

{أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِي حَاجَّ إِبْراهِيمَ فِي رَبِّهِ أَنْ آتاهُ اللهُ الْمُلْكَ إِذْ قالَ إِبْراهِيمُ رَبِّيَ الَّذِي يُحْيِي وَيُمِيتُ قالَ أَنَا أُحْيِي وَأُمِيتُ قالَ إِبْراهِيمُ فَإِنَّ اللهَ يَأْتِي بِالشَّمْسِ مِنَ الْمَشْرِقِ فَأْتِ بِها مِنَ الْمَغْرِبِ فَبُهِتَ الَّذِي كَفَرَ وَاللهُ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الظّالِمِينَ (٢٥٨) أَوْ كَالَّذِي مَرَّ عَلى قَرْيَةٍ وَهِيَ خاوِيَةٌ عَلى عُرُوشِها قالَ أَنّى يُحْيِي هذِهِ اللهُ بَعْدَ مَوْتِها فَأَماتَهُ اللهُ مِائَةَ عامٍ ثُمَّ بَعَثَهُ قالَ كَمْ لَبِثْتَ قالَ لَبِثْتُ يَوْماً أَوْ بَعْضَ يَوْمٍ قالَ بَلْ لَبِثْتَ مِائَةَ عامٍ فَانْظُرْ إِلى طَعامِكَ وَشَرابِكَ لَمْ يَتَسَنَّهْ وَانْظُرْ إِلى حِمارِكَ وَلِنَجْعَلَكَ آيَةً لِلنّاسِ وَانْظُرْ إِلَى الْعِظامِ كَيْفَ نُنْشِزُها ثُمَّ نَكْسُوها لَحْماً فَلَمّا تَبَيَّنَ لَهُ قالَ أَعْلَمُ أَنَّ اللهَ عَلى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ (٢٥٩)}

{أَنْ آتاهُ اللهُ الْمُلْكَ} فجعل نعمة الله عليه سببا في المجادلة في آياته. ولما احتج عليه إبراهيم بعجزه عن الإحياء والإماتة، أحضر من وجب عليه القتل فعفا عنه، وبريئا فقتله وهو جواب فاسد؛ لأن قتل المستحق ليس بإحياء. انتقل إبراهيم في تعجيزه إلى ما لا يستطيع المكابرة فيه، وهو الآيات السماوية، وليس ذلك بانقطاع من إبراهيم، ولكنه انتقال من مثال الإحياء، إلى مثال التصرف في الشمس، والحجة بالتعجيز باقية.

أو هل رأيت {كَالَّذِي مَرَّ عَلى قَرْيَةٍ} وهي قرية بجبل بيت المقدس، تسمى قرية العنب، وهي خاوية على عروشها. أي: سقطت عروشها أولا، ثم سقطت الجدران فوق العروش قيل: كان المار كافرا لقوله: {فَلَمّا تَبَيَّنَ لَهُ قالَ أَعْلَمُ أَنَّ اللهَ عَلى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ} دل على أنه قبل ذلك لم يكن عالما بقدرة الله. وقيل: لم يكن كافرا، وهو المشهور (١).


(١) قال الحافظ ابن كثير في تفسيره (١/ ٣١٥): «اختلفوا في هذا المار من هو، فروي عن علي بن أبي طالب أنه قال: هو عزير، وهذا القول هو المشهور وقال وهب بن منبه وعبد الله بن عبيد: هو إرميا بن حلقيا، وعن -


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?