Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Tafsir al Quran al Azhim li Sakhawi Halaman 114 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Tafsir al Quran al Azhim li Sakhawi- Detail Buku
Halaman Ke : 114
Jumlah yang dimuat : 1304

{الثَّمَراتِ وَأَصابَهُ الْكِبَرُ وَلَهُ ذُرِّيَّةٌ ضُعَفاءُ فَأَصابَها إِعْصارٌ فِيهِ نارٌ فَاحْتَرَقَتْ كَذلِكَ يُبَيِّنُ اللهُ لَكُمُ الْآياتِ لَعَلَّكُمْ تَتَفَكَّرُونَ (٢٦٦)}

سأل إبراهيم أن يريه الله إحياء الموتى لتنضم إلى الدلائل العقلية المشاهدة. وقيل: وعده الله بأن يتخذه خليلا، فقال: متى يا رب؟ فقال: إذا أحييت الموتى بدعائك، فسأله أن يريه إحياء الموتى؛ ليتحقق حصول الخلة {فَصُرْهُنَّ} أي: اجمعهن، وأراد بذلك أن يتحقق نظره في الطيور، حتى إذا فرق لحمها على الجبال أحياها الله وجاءت تسعى، ولا يرتاب أنها هي، ولا يظن أنها طيور غيرها التبست؛ لأنه قد شاهدها من قبل، ولذلك قال:

{يَأْتِينَكَ سَعْياً} ولم يصفها بالطيران؛ لئلا يظن أنها طيور أخر جاءت من الجو. {مَثَلُ الَّذِينَ يُنْفِقُونَ} كمثل زارع حبة أو مثل نفقة الذين ينفقون {كَمَثَلِ حَبَّةٍ} «وجاء رجل إلى النبي صلّى الله عليه وسلم بناقة مخطومة فقال: يا رسول الله هذه في سبيل الله، فقال النبي صلّى الله عليه وسلم: «لك بها يوم القيامة سبعمائة ناقة مخطومة» (١).

اعلم أن العبادات بعد الفراغ منها لا تقبل البطلان عند كثير من الفقهاء إلا فيما يستدام حكمه كالوضوء، وهذه الآيات تدل على قبولها للبطلان بالمنّ والأذى بعد صحتها وقبولها.

وقاس الإبطال الطارئ على المقارن، فإن المقارن يبطل قولا واحدا، وهو الرياء، فقال: {لا تُبْطِلُوا صَدَقاتِكُمْ بِالْمَنِّ وَالْأَذى} الطارئين على الرياء المقارن، ثم ضرب لهما مثلين. ضرب للمقارن مثل صخرة صماء لا يثبت فوقها تراب ينبت فأصابها مطر كثير وهو الوابل، ففرق التراب عن ظاهرها فلم يثبت مع أن المطر والتراب كانا صالحين (١٩ /ب) للإنبات. ومثل للطارئ برجل له {جَنَّةٌ مِنْ نَخِيلٍ وَأَعْنابٍ} فوصفها بالكمال ووصف صاحبها بأنه أدركه الكبر، وعجز عن إنشاء مثلها {وَلَهُ ذُرِّيَّةٌ ضُعَفاءُ} عاجزون عن إنشاء مثلها {فَأَصابَها إِعْصارٌ} وهي الريح المستديرة على نفسها وتسميها العامة «زوبعة» (٢) {فِيهِ نارٌ فَاحْتَرَقَتْ} ثم قال: {لَعَلَّكُمْ تَتَفَكَّرُونَ} أي: في مطابقة المثلين إلى ما مثل بهما، وقل من يدرك هذه المطابقة.


(١) رواه مسلم رقم (١٨٩٢)، والنسائي في سننه (٦/ ٤٩) عن أبي مسعود الأنصاري رضي الله عنه.
(٢) الزوبعة: ريح تدور في الأرض لا تقصد وجها واحدا تحمل الغبار وترتفع إلى السماء كأنه عمود، وصبيان الأعراب يكنون الإعصار أبا زوبعة يقال: فيه شيطان مارد، زوبعة اسم شيطان مارد أو رئيس من رؤساء الجن ومنه سمي الإعصار زوبعة. ينظر: لسان العرب (زبع).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?