Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Tafsir al Quran al Azhim li Sakhawi Halaman 1141 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Tafsir al Quran al Azhim li Sakhawi- Detail Buku
Halaman Ke : 1141
Jumlah yang dimuat : 1304

{الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصّالِحاتِ مِنَ الظُّلُماتِ إِلَى النُّورِ وَمَنْ يُؤْمِنْ بِاللهِ وَيَعْمَلْ صالِحاً يُدْخِلْهُ جَنّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهارُ خالِدِينَ فِيها أَبَداً قَدْ أَحْسَنَ اللهُ لَهُ رِزْقاً (١١)}

وقرئ: "لينفق" (١) أي: شرعنا ذلك لكي ينفق. قوله: {سَيَجْعَلُ اللهُ بَعْدَ عُسْرٍ يُسْراً} وعد بسعة الرزق على فقراء ذلك الزمان أو على الفقراء من المتزوجين إن أنفقوا ما قدروا عليه ولم يقصروا. قوله: {وَكَأَيِّنْ مِنْ قَرْيَةٍ عَتَتْ} أي: عتا أهلها.

وكذلك {فَحاسَبْناها} و {عَذَّبْناها} إلى قوله: {أَعَدَّ اللهُ لَهُمْ عَذاباً شَدِيداً} فتبين المضمر المتقدم. {حِساباً شَدِيداً} بالمناقشة والاستقصاء، والمراد: حساب الآخرة وعذابها؛ لأن المنتظر من وعد الله ووعيده كائن لا محالة، وقوله: {أَعَدَّ اللهُ لَهُمْ} تفسير للوعيد السابق، ويجوز أن يراد: أحصينا أعمالهم وكتبناها في كتب الحفظة.

{وَرُسُلِهِ} جبريل، وإعرابه أنه بدل من قوله: {ذِكْراً} وجاز بدل جبريل من الذكر؛ لأنه النازل بالوحي مقترنا به، أو جعل جبريل ذكرا لكثرة ذكره الله وعبادته؛ فكأنه هو الذكر.

{اللهُ الَّذِي خَلَقَ سَبْعَ سَماواتٍ وَمِنَ الْأَرْضِ مِثْلَهُنَّ يَتَنَزَّلُ الْأَمْرُ بَيْنَهُنَّ لِتَعْلَمُوا أَنَّ اللهَ عَلى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللهَ قَدْ أَحاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْماً (١٢)}

{اللهُ الَّذِي خَلَقَ} مبتدأ وخبره. وقيل: ليس في القرآن آية تدل على أن الأرضين سبع إلا هذه الآية (٢). وقيل: بين كل سماءين خمسمائة عام (٣).

{يَتَنَزَّلُ الْأَمْرُ بَيْنَهُنَّ} أي: يجري حكم الله وقضاؤه بينهن. وعن قتادة: في كل سماء من سماواته وأرض من أرضه بينهن كذلك (٤).

***


(١) قرأ بها معاذ القارئ: تنظر في: الدر المصون للسمين الحلبي (٦/ ٣٣١)، الكشاف للزمخشري (٤/ ٥٦٠).
(٢) ينظر: الكشاف للزمخشري (٤/ ٥٦١).
(٣) ذكره العجلوني في كشف الخفاء والإلباس عما اشتهر من الأحاديث على ألسنة الناس (١/ ١٢٤) ونسبه للحافظ ابن رجب في كتاب التخويف من النار بسنده عن عبد الله بن عمرو - رضي الله عنهما.
(٤) رواه الطبري في تفسيره (٢٨/ ١٥٤).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?