Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Tafsir al Quran al Azhim li Sakhawi Halaman 1200 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Tafsir al Quran al Azhim li Sakhawi- Detail Buku
Halaman Ke : 1200
Jumlah yang dimuat : 1304

وقيل: إن "لا" رد لأمر سبق لأنهم أنكروا البعث فقيل لهم: لا وجه لإنكاركم إياه ثم قيل: أقسم بيوم القيامة.

{وَلا أُقْسِمُ بِالنَّفْسِ اللَّوّامَةِ (٢) أَيَحْسَبُ الْإِنْسانُ أَلَّنْ نَجْمَعَ عِظامَهُ (٣)}

فإن قلت: فقوله - تعالى -: {فَلا وَرَبِّكَ لا يُؤْمِنُونَ} (١). والأبيات التي أنشدتها المقسم عليه فيها منفي، فهلا زعمت أن "لا" التي قبل القسم زيدت موطئة للنفي بعده ومؤكدة له، وقدرت المقسم عليه المحذوف عليه هاهنا منفيا كقولك: لا أقسم بيوم القيامة لا تتركون سدى؟ قلت: لو قصروا الأمر على النفي دون الإثبات لكان لهذا القول وجه، ولكنه لم يقصر ألا ترى كيف لقى {لا أُقْسِمُ بِهذَا الْبَلَدِ} بقوله: {لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنْسانَ فِي كَبَدٍ} (٢).

وكذلك قوله: {فَلا أُقْسِمُ بِمَواقِعِ النُّجُومِ} أجيب بقوله: {إِنَّهُ لَقُرْآنٌ كَرِيمٌ} (٣).

وقرئ: "لأقسم" (٤).على أنه جعل اللام لام الابتداء، و "أقسم" خبر مبتدأ محذوف معناه: لأنا أقسم. قالوا: ويعضده أنه في الإمام بغير ألف.

{بِالنَّفْسِ اللَّوّامَةِ} هي النفس المتقية التي تلوم نفسها على التقصير أي: في القيامة. وعن الحسن: إن المؤمن لا تراه إلا لائما نفسه (٣٢٢ /ب) وإن الكافر يمضي فيما هو عليه لا يعاتب نفسه (٥). وقيل: هي نفس آدم لم تزل تتلوم على فعلها. وجواب القسم: ما دل عليه وهو قوله: {أَيَحْسَبُ الْإِنْسانُ أَلَّنْ نَجْمَعَ عِظامَهُ} وهو لتبعثن.

وروي أن الأخنس بن شريق قال للنبي صلى الله عليه وسلم: "أخبرني عن القيامة كيف هي؟ فأخبره النبي صلى الله عليه وسلم بذلك فقال: لو شاهدت ذلك بعيني لما صدقتك أو يجمع الله العظم الرميم؟


(١) سورة النساء، الآية (٦٥).
(٢) سورة البلد، الآيات (١ - ٤).
(٣) سورة الواقعة، الآيات (٧٥ - ٧٧).
(٤) قرأ بها ابن كثير في رواية قنبل عنه. تنظر في: الإملاء للعكبري (٢/ ٢٧٤)، البحر المحيط لأبي حيان (٨/ ٢١٣)، تفسير للقرطبي (١٧/ ١٢٣)، الحجة لابن خالويه (ص: ٣٥٦)، الحجة لأبي زرعة (ص: ٧٣٥)، الدر المصون للسمين الحلبي (٦/ ٢٦٦)، السبعة لابن مجاهد (ص: ٦٦١)، الكشاف للزمخشري (٤/ ٦٥٩)، المحتسب لابن جني (٢/ ٣٤١)، النشر لابن الجزري (٢/ ٢٨٢).
(٥) رواه الطبري في تفسيره (٢٩/ ١٧٤)، ونسبه السيوطي في الدر المنثور (٨/ ٣٤٣) لعبد بن حميد وابن أبي الدنيا في محاسبة النفس عن الحسن رحمه الله.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?