Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Tafsir al Quran al Azhim li Sakhawi Halaman 1209 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Tafsir al Quran al Azhim li Sakhawi- Detail Buku
Halaman Ke : 1209
Jumlah yang dimuat : 1304

ودخلت الواو في قوله: {وَدانِيَةً} ليعلم باجتماع الأمرين وقرئ: "ودانية" بالرفع (١) على أن "ظلالها" مبتدأ و "دانية" خبر. والجملة في موضع الحال. {مُتَّكِئِينَ} {وَدانِيَةً} و {لا يَرَوْنَ} كلها صفات للجنة. ويجوز أن يكون قوله: {وَدانِيَةً} عطفا على "جنة" الأولى، أي: وجنة أخرى غير تلك الأولى دانية ظلالها ومعنى تذليل القطوف: أنها بحيث لا تمنع ممن يريد (٣٢٥ /أ) قطافها.

{قَوارِيرَا قَوارِيرَا} قرئا بغير تنوين وبتنوين الأولى منهما وتنوينهما (٢) {كانَتْ قَوارِيرَا} أي:

تكونت قوارير بإذن الله. وقوله: {كانَ مِزاجُها} أي: وجد. {قَدَّرُوها} أي: في أنفسهم فكانت على حسب اختيارهم للطائفين بها. ودل قوله: {وَيُطافُ عَلَيْهِمْ} على أنهم قدروا شرابها على قدر الري. وهو ألذ للشارب لكونه على قدر حاجته، سميت الكأس زنجبيلا؛ لأن فيها طعم الزنجبيل وكانت العرب تحب الزنجبيل (٣).

{عَيْناً فِيها تُسَمّى سَلْسَبِيلاً (١٨) وَيَطُوفُ عَلَيْهِمْ وِلْدانٌ مُخَلَّدُونَ إِذا رَأَيْتَهُمْ حَسِبْتَهُمْ لُؤْلُؤاً مَنْثُوراً (١٩) وَإِذا رَأَيْتَ ثَمَّ رَأَيْتَ نَعِيماً وَمُلْكاً كَبِيراً (٢٠) عالِيَهُمْ ثِيابُ سُندُسٍ خُضْرٌ وَإِسْتَبْرَقٌ وَحُلُّوا أَساوِرَ مِنْ فِضَّةٍ وَسَقاهُمْ رَبُّهُمْ شَراباً طَهُوراً (٢١) إِنَّ هذا كانَ لَكُمْ جَزاءً وَكانَ سَعْيُكُمْ مَشْكُوراً (٢٢) إِنّا نَحْنُ نَزَّلْنا عَلَيْكَ الْقُرْآنَ تَنْزِيلاً (٢٣) فَاصْبِرْ لِحُكْمِ رَبِّكَ وَلا تُطِعْ مِنْهُمْ آثِماً أَوْ كَفُوراً (٢٤)}

و {سَلْسَبِيلاً} أي: سهلة النفوذ في الحلق يقال: شراب سلسل وسلسال وسلسبيل، قيل:

معناه: اسأل سبيلا، وأنشدوا من الخفيف:


(١) قرأ بها أبو حيوة. تنظر في: البحر (٨/ ٣٩٦)، تفسير القرطبي (١٩/ ١٣٩)، الدر المصون للسمين الحلبي (٦/ ٤٤٣)، فتح القدير للشوكاني (٥/ ٣٤٩)، الكشاف للزمخشري (٤/ ٦٧١).
(٢) قرأ نافع وشعبة والكسائي وأبو جعفر "قواريرا قواريرا" وقرأ ابن كثير وخلف "قواريرا قوارير". تنظر في: البحر المحيط لأبي حيان (٨/ ٣٩٧)، الحجة لابن خالويه (ص: ٣٥٨)، الحجة لأبي زرعة (ص: ٧٣٨)، الدر المصون للسمين الحلبي (٦/ ٤٤٤)، السبعة لابن مجاهد (ص: ٦٦٣)، الكشاف للزمخشري (٤/ ٦٧١)، النشر لابن الجزري (٢/ ٣٩٥).
(٣) الزنجبيل: مما ينبت في بلاد العرب بأرض عمان، وهو عروق تسري في الأرض، وليس منه شيء بريا وليس بشجر يؤكل رطبا كما يؤكل البقل، ويستعمل يابسا، وأجوده ما يؤتى به من الزنج وبلاد الصين، وقيل: الزنجبيل العود الحريف الذي يحذي اللسان، والعرب تصف الزنجبيل بالطيب وهو مستطاب عندهم جدا. ينظر: لسان العرب (زنجبيل).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?