Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Tafsir al Quran al Azhim li Sakhawi Halaman 1277 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Tafsir al Quran al Azhim li Sakhawi- Detail Buku
Halaman Ke : 1277
Jumlah yang dimuat : 1304

المتقدمين إلا الكتابة بالقلم. {كَلاّ} ردع لمن كفر بنعمة الله عليه. {إِنَّ الْإِنْسانَ لَيَطْغى} {أَنْ رَآهُ اسْتَغْنى} أي: لأن رأى نفسه، وأفعال الشك واليقين يتحد فاعلها ومفعولها؛ تقول: لو رأيتني وعلمتني. ولا يجوز ذلك في غيرها (١) ومعنى الرؤية: العلم، ولو كانت بمعنى الإبصار لاقتصرت على مفعول واحد. {إِنَّ إِلى رَبِّكَ} التفات أيضا عن الحديث عن الإنسان.

و {الرُّجْعى} مصدر؛ كالبشرى. وقيل: نزلت في أبي جهل، قال للنبي صلى الله عليه وسلم: أتزعم أن من استغنى طغى، فاجعل لنا جبال مكة ذهبا وفضة لعلنا نأخذ منها فنطغى فندع ديننا، ونتبع دينك، فنزل جبريل، وقال: إن شئت فعلنا ذلك، ثم إن لم يؤمنوا فعلنا بهم ما فعلنا بأصحاب المائدة، فكف رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الدعاء؛ إبقاء عليهم (٢). {أَرَأَيْتَ الَّذِي يَنْهى} بعض عباد الله عن طاعة الله والركوع والسجود. أو ينهى عبدا أمر بالتقوى، فيما يأمر به من عبادة الأوثان.

{أَلَمْ يَعْلَمْ بِأَنَّ اللهَ يَرى (١٤) كَلاّ لَئِنْ لَمْ يَنْتَهِ لَنَسْفَعاً بِالنّاصِيَةِ (١٥) ناصِيَةٍ كاذِبَةٍ خاطِئَةٍ (١٦) فَلْيَدْعُ نادِيَهُ (١٧) سَنَدْعُ الزَّبانِيَةَ (١٨) كَلاّ لا تُطِعْهُ وَاسْجُدْ وَاقْتَرِبْ (١٩)}

{بِأَنَّ اللهَ يَرى} مشاهد له على أعماله، ومطلع على نيّاته، فهو يجازيه بحسب ذلك. وقوله:

{الَّذِي يَنْهى} مع (٣٤٥ /أ) الجملة الشرطية وهما في موضع المفعولين. فإن قلت: فأين جواب الشرط؟. قلت: تقديره: إن كان على الهدى أو أمر بالتقوى ألم يعلم بأن الله يرى؛ حذف لدلالة الكلام عليه. فإن قلت: فما {أَرَأَيْتَ} الثانية وتوسطها بين مفعولي "أرأيت"؟ قلت: هي زائدة مكررة؛ للتوكيد. وقيل: هو أمية بن خلف، كان ينهى سلمان عن الصلاة.

{كَلاّ} ردع لأبي جهل، وزجر له عن نهيه عن عبادة الله. {لَنَسْفَعاً بِالنّاصِيَةِ} لنأخذن بناصيته، ولنسحبنه بها إلى النار. والسفع: القبض على الشيء، وجذبه، واكتفى بلام العهد عن الإضافة، والتقدير: لنسفعنه بناصيته.

{بِالنّاصِيَةِ} بدل من الناصية، وجاز بدلها من المعرفة، وهي نكرة؛ لأنها وصفت فتخصصت. قلت: هذا مما لا حاجة إليه؛ فإنه يجوز بدل المعرفة من النكرة، والنكرة من


(١) ينظر: شرح الكافية الشافية لابن مالك (١/ ٢٥١)، همع الهوامع للسيوطي (١/ ٤٩٩).
(٢) ذكره الزمخشري في الكشاف (٤/ ٧٧٧) وقال الحافظ ابن حجر في تخريج أحاديث الكشاف (ص: ١٨٦): لم أجده.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?