Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Tafsir al Quran al Azhim li Sakhawi Halaman 175 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Tafsir al Quran al Azhim li Sakhawi- Detail Buku
Halaman Ke : 175
Jumlah yang dimuat : 1304

{اِفْتَرى} اقتطع واختلق موجب إثم عظيم {أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ يُزَكُّونَ أَنْفُسَهُمْ} تمدح التزكية إذا أريد بها التطهير من المعائب كقوله: {قَدْ أَفْلَحَ مَنْ زَكّاها} (٩) الشمس وأطلق وأراد بها نسبة المحاسن إلى الرجل حقّا كان أو باطلا، كما في هذه الآية. الفتيل: ما في شق النواة.

والقطمير: هي القشرة البيضاء التي على النواة. والنقير: نقرة في ظهر النواة، يقال: منها تطلع النخلة، ومعنى {وَلا يُظْلَمُونَ فَتِيلاً} أي: لا تظلمون شيئا وكذلك القطمير والنقير.

{مُبِيناً} إما أن يكون بمعنى ظاهرا، وإما مظهرا، إن كان (٣٥ /أ) من بان فهو بمعنى ظاهر، وإن كان من أبان فهو بمعنى: مظهر.

الجبت: كل معبود سوى الله. وقيل: الجبت والطاغوت اسما صنمين كانا في الجاهلية.

وقيل: الجبت: الساحر، والطاغوت: الكاهن. الطاغوت: فعلوت لكل ما تجاوز الحد، والمراد ها هنا: كل معبود سوى الله. وقيل: هو كعب بن الأشرف (١) وسبب الآية: أن مشركي قريش سألوا اليهود وقالوا: أهل كتاب وشريعة، فأنتم أعلم منا فننشدكم الله أينا أقرب إلى الصواب، نحن أم محمد؛ فإنا نصل الرحم، ونكرم الضيف، ونفك العاني (٢)، ونسقي الماء، ومحمد فرق جماعتنا وسفه أحلامنا (٣) وأحلام أسلافنا، فقالت اليهود لهم:

أمركم أصوب من أمر محمد فعجّب (٤) الله نبيه من ذلك، وأنزل هذه الآية (٥).

{أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ أُوتُوا نَصِيباً مِنَ الْكِتابِ يُؤْمِنُونَ بِالْجِبْتِ وَالطّاغُوتِ وَيَقُولُونَ لِلَّذِينَ كَفَرُوا هؤُلاءِ أَهْدى مِنَ الَّذِينَ آمَنُوا سَبِيلاً (٥١) أُولئِكَ الَّذِينَ لَعَنَهُمُ اللهُ وَمَنْ يَلْعَنِ اللهُ فَلَنْ تَجِدَ لَهُ نَصِيراً (٥٢) أَمْ لَهُمْ نَصِيبٌ مِنَ الْمُلْكِ فَإِذاً لا يُؤْتُونَ النّاسَ نَقِيراً (٥٣)} {أَمْ يَحْسُدُونَ النّاسَ عَلى ما}


(١) هو أحد أعداء الرسول صلّى الله عليه وسلم والمحرضين عليه من طيئ، وهو أحد بني نبهان وأمه من بني النضير، كان شاعرا، وآذى بشعره نساء المسلمين وشبب بهن، فأمر الرسول صلّى الله عليه وسلم بقتله فقتل سنة ثلاث من الهجرة. تنظر ترجمته في: تاريخ الإسلام للذهبي (١/ ١٧٦ - ١٨٢)، طبقات فحول الشعراء لابن سلام الجمحي (ص: ٢٨٢ - ٢٨٤).
(٢) العاني: الأسير. لسان العرب (عنى).
(٣) أحلامنا: عقولنا، والمفرد (حلم) ومنه قوله - تعالى: أَمْ تَأْمُرُهُمْ أَحْلامُهُمْ بِهذا الطور: ٣٢.
ينظر: لسان العرب (حلم).
(٤) كذا بالأصل ولعله يريد أن هذا أمر عجيب من هؤلاء الضالين والمشركين يدعو إلى العجب.
(٥) رواه الواحدي في أسباب النزول ص (١٦١، ١٦٠) رقم (٣٢١، ٣٢٠)، ونسبه السيوطي في الدر المنثور (٢/ ١٧١) لسعيد بن منصور وابن المنذر وابن أبي حاتم.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?